TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأصول التركية تتراجع.. والليرة تسجل مستوى قياسياً متدنياً جديداً

الأصول التركية تتراجع.. والليرة تسجل مستوى قياسياً متدنياً جديداً

مباشر: تراجعت الأصول التركية خلال تعاملات اليوم الاثنين، كما سجلت العملة المحلية مستوى قياسياً متدنياً جديداً في أعقاب أسبوع مشحون بالصدمات السياسية والاقتصادية وسط تصاعد قلق المستثمرين.

ورغم التعهدات بين واشنطن وأنقرة بشأن العمل على حل الخلافات السياسية، فإن العقوبات التي أقرتها الإدارة الأمريكية لا تزال قائمة.

وعلى صعيد الموقف الاقتصادي، فتسارع التضخم في تركيا خلال يوليو على أساس سنوي لأعلى مستوى في نحو 15 عاماً.

كما يترقب المستثمرون الإفصاح عن أرقام اقتصادية تتعلق بعجز الحساب الجاري في تركيا المزمع صدورها يوم الجمعة المقبل وسط توقعات تشير إلى تراجع العجز في يونيو إلى 3.03 مليار دولار، مقابل 5.89 مليار دولار المسجلة في مايو الماضي.

وبحلول الساعة 10:18 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجعت الليرة التركية بنسبة 2% أمام الدولار الأمريكي لترتفع الورقة الخضراء إلى 5.1822 ليرة.

وكانت عملة تركيا تسجل مستوى 5.1916 ليرة لكل دولار في وقت سابق من الجلسة، وهو أدنى مستوى في تاريخ العملة.

وفي الأسبوع الماضي سجلت العملة الأمريكية 5 ليرات تركية للمرة الأولى في التاريخ وسط تصعيد التوترات السياسية بشأن دبلوماسية الرهائن بين الجانبين.

وبلغت خسائر عملة تركيا مقابل نظيرتها الأمريكية منذ بداية العام الحالي وحتى الآن 26.10%.

أما على صعيد سوق البورصة، فتراجع مؤشر "بي.آي.إس.تي 100" بنسبة 1.4% في تداولات اليوم لتصل خسائره بالعام الحالي إلى 18% على أساس الليرة التركية و39% من حيث الدولار الأمريكي.

وفي سوق الأصول ذات الدخل الثابت، تعرضت السندات الحكومية بالعملة المحلية لضغوط ملحوظة مما أرسل العائد على تلك الديون لمستويات مرتفعة.

وصعد العائد على سندات الحكومة التركية لآجل 10 سنوات إلى 19.08% اليوم مقارنة مع عائد قدره 18.5% في ختام تعاملات الأسبوع الماضي ومقابل عائد يزيد قليلاً عن 11% في نهاية العام الماضي.

وتتحرك أسعار السندات بشكل عكسي لقيمة العائد على تلك الديون.