TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العاهل المغربي يدعو الحكومة لإعادة هيكلة برامج الحماية الاجتماعية

العاهل المغربي يدعو الحكومة لإعادة هيكلة برامج الحماية الاجتماعية
العاهل المغربي الملك محمد السادس


مباشر: دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس الحكومة بإعادة هيكلة شاملة لبرامج وسياسات الدعم والحماية الإجتماعية .

وأشار العاهل المغربي خلال خطاب وجهه للمغاربة، يوم الأحد، في الذكرى 19 لجلوسه على العرش، إلى أن طموحه للنهوض بالأوضاع الاجتماعية يفوق بكثير وضع آلية أو برنامج، وفقاً لوكالة أنباء المغرب. 

وطالب الملك محمد السادس، بضرورة التركيز، على برامج دعم التمدرس، ومحاربة الهدر المدرسي، ابتداءً من دخول العام الدراسي المقبل، وإطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتصحيح الاختلالات ببرنامج التغطية الصحية "RAMED"، والإسراع بإنجاح الحوار الاجتماعي.

وأوضح العاهل المغربي، أنه لا يمكن توفير فرص عمل، أو إيجاد منظومة اجتماعية عصرية ولائقة، إلا بإحداث نقلة نوعية في مجالات الاستثمار، من خلال إصدار ميثاق اللاتمركز الإداري، خلال أجل لا يتخطى نهاية أكتوبر المقبل، والإسراع بإخراج الميثاق الجديد للاستثمار. 

وتابع محمد السادس، أن ذلك يتعين اعتماد نصوص قانونية، تنص على تحديد أجل أقصاه شهر، لعدد من الإدارات، للرد على الطلبات المتعلقة بالاستثمار، مع التأكيد على أن عدم جوابها خلال هذا المدة، يعد بمثابة موافقة من قبلها، وألا تطلب أي إدارة عمومية من المستثمر وثائق أو معلومات تتوفر لدى إدارة عمومية أخرى.

وقال العاهل المغربي،"واثق أن المغاربة لن يسمحوا لدعاة السلبية والعدمية وبائعي الأوهام باستغلال بعض الاختلالات للتطاول على أمن المغرب واستقراره أو لتقليل مكاسبه ومنجزاته".

وأضاف " سنواصل السير معا، والعمل سويا، لتجاوز المعوقات الظرفية والموضوعية، وتوفير الظروف الملائمة، لمواصلة تنفيذ البرامج والمشاريع التنموية، وخلق فرص عمل، وضمان العيش الكريم".

وتقدم ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد بالتهنئة، لملك المغرب بمناسبة الذكرى الـ19 لتوليه العرش.