TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كابيتال إيكونوميكس: التضخم بالسعودية سيرتفع بالأشهر المتبقية من 2018

كابيتال إيكونوميكس: التضخم بالسعودية سيرتفع بالأشهر المتبقية من 2018
تلاشي تأثيرات الضرائب المفروضة وراء تراجع التضخم بيونيو

الرياض – مباشر: توقعت كابيتال إيكونوميكس، ارتفاع المؤشر العام لأسعار المستهلك "التضخم" بالمملكة العربية السعودية عن المعدل الحالي خلال الأشهر المتبقية من هذا العام.

وأضافت كابيتال إيكونوميكس في تقرير لها اليوم الأربعاء، أن الانخفاض بمعدل التضخم بالمملكة خلال يونيو الماضي إلى 2.1% على أساس سنوي جاء مع تلاشي تأثيرات الضرائب التي فرضتها الحكومة في العام الماضي لاسيما ضريبة السلع الانتقائية، وانخفاض معدل التضخم بقطاع الإسكان.

وتابعت: إلى جانب انخفاض تضخم التبغ من 54.1% في مايو على أساس سنوي إلى 9.8% في يونيو، والمشروبات الكحولية من 12.6% إلى 6.8% على أساس سنوي.

ولفتت، إلى أن هناك إشارات على أن الضغوط السعرية الأوسع نطاقا بدأت تتزايد على خلفية النمو الاقتصادي القوي.

وأشارت كابيتال إيكونوميس، إلى أنه بالرغم من ذلك فإن التضخم الرئيسي سوف يتراجع في بداية عام 2019؛ مع انخفاض آثار الضريبة على القيمة المضافة الجديدة، والزيادات في الأسعار التي تتم إدارتها من المقارنة السنوية.

وبينت، أنه من المرجح أن يتم الإعلان عن جولة أخرى من تخفيضات الدعم في العام المقبل، ولكن من المحتمل أن تكون أقل تأثيرا من تلك المفروضة هذا العام، وعليه فإنها تتوقع أن ينخفض التضخم إلى نحو 1% في يناير المقبل على أساس سنوي.

وسجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك (التضخم) بالمملكة العربية السعودية، خلال شهر يونيو الماضي، ارتفاعاً نسبته 2.1% على أساس سنوي.

ووفقاً للهيئة العامة للإحصاء السعودية، جاء ارتفاع معدل التضخم بالمملكة خلال يونيو على أساس سنوي مدفوعا بزيادة أسعار 10 أقسام رئيسة بالمؤشر، أبرزها النقل بنحو 10.4%، و التبغ بنسبة 9.8%.