TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان يعتمد 8 قرارات

مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان يعتمد 8 قرارات
العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أرشيفية

الرياض – مباشر: رأس العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، في قصر السلام بجدة.

وقال وزير الإعلام عواد بن صالح العواد، إن مجلس الوزراء استعرض جملة من التقارير عن تطورات الأحداث ومستجداتها في المنطقة والعالم، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

وأضاف العواد، أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وانتهى لاتخاذ 8 قرارات.

وأوضح العواد، أن المجلس ثمن توقيع محضر إنشاء مجلس تنسيقي بين المملكة ودولة الكويت، ورحب بما صدر عن وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية في دول مجموعة العشرين، بالإضافة إلى رفضه لقانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" الذي من شأنه طمس هوية القدس.

وبين، أن مجلس الوزراء وافق على آلية نقل مهمات إدارة بيوت المال في وزارة العدل ودوائر بيوت المال في المحاكم إلى الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم.

ووافق مجلس الوزراء على الآلية الآتية في شأن إجراءات توقيع بروتوكول الاتفاق - المعتمد من منظمة التجارة العالمية - مع الدول الساعية إلى الانضمام لمنظمة التجارة العالمية.

-وينص على "بعد موافقة الفريق التفاوضي السعودي على نتائج المفاوضات مع الدولة الساعية إلى الانضمام لمنظمة التجارة العالمية فيما يخص طلبات المملكة حيال النفاذ لأسواق تلك الدولة، يفوِّض وزير التجارة والاستثمار من يراه مناسباً للتوقيع المبدئي على جداول التزامات تلك الدولة والنصوص التي توصل الطرفان إلى اتفاق عليها في هذا الشأن".

وتابع الوزير: "ومن ثم يرتب ليوقع وزير التجارة والاستثمار - أو من ينيبه - توقيعاً نهائياً على بروتوكول الاتفاق الذي اعتمدته منظمة التجارة العالمية مع الدولة الساعية إلى الانضمام لمنظمة التجارة العالمية".

ووافق مجلس الوزراء على مجموعة من الترقيات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، أبرزها ترقية إبراهيم بن علي بن هويدي الحسين إلى وظيفة (نائب المحافظ لشؤون الحبوب) بالمرتبة الخامسة عشرة بالمؤسسة العامة للحبوب، وترقية عبد الله بن محمد بن منصور البراك إلى وظيفة (مديرعام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بالمحكمة العليا.

ووافق المجلس على مذكرة تفاهم بين ديوان المراقبة العامة في المملكة العربية السعودية والجهاز المركزي للمحاسبات في جمهورية مصر العربية للتعاون في مجال العمل المحاسبي والرقابي والمهني.

وقرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي لجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز عن عام مالي سابق.

ووافق على الترتيبات التنظيمية لنادي الإبل، بالإضافة إلى الموافقة على اتفاقية إطارية للتعاون في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة ووزارة الزراعة والأغذية والغابات بجمهورية بلغاريا.

وفوض المجلس، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب النيوزلندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين البلدين للتعاون في مجال تعزيز الأنشطة البدنية والمشاركة الرياضية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، أبرزها تقرير هيئة تقويم التعليم، وصندوق تنمية الموارد البشرية عن عامين ماليين سابقين وأحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.