TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الليرة التركية تتراجع 3.5% بعد قرار السياسة النقدية

الليرة التركية تتراجع 3.5% بعد قرار السياسة النقدية

من - سالي إسماعيل:

مباشر: تراجعت الليرة التركية بنحو 3.5% خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بعد قرارات السياسة النقدية المخيبة لآمال المستثمرين.

وتأثرت العملة المحلية لتركيا سلباً إثر إبقاء البنك المركزي في البلاد معدلات الفائدة كما هي دون تغيير رغم تسارع التضخم إضافة إلى إتساع الاختلالات المالية.

وقرر البنك المركزي التركي اليوم تثبيت معدل الفائدة عند مستوى 17.75% وهو ما يخالف توقعات المحللين والتي كانت تشير إلى رفع الفائدة لمستوى 18.9%.

وتراجعت الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي بنحو 3.5% إلى 4.9155 ليرة في أعقاب قرار البنك المركزي لتكون بالقرب من أدنى مستوى في تاريخها والمسجل عند 4.9743 ليرة لكل دولار.

أداء الدولار الأمريكي أمام الليرة التركية خلال تعاملات اليوم - (المصدر: شبكة بلومبرج)

ومن المرجح أن يثير قرار المركزي التركي غضب المستثمرين في البلاد بشأن استقلالية البنك بعد إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان لفترة رئاسية جديدة.

ويتخوف المستثمرون من تدخل أردوغان للتأثير على استقلالية البنك المركزي وسط المشاكل الاقتصادية الجمة التي تحاوط البلاد.

وينظر إلى القرار التركي على أنه اختبار حاسم عما إذا كان صناع السياسة سيواصلون إتخاذ إجراءات لإبطاء نمو أسعار المستهلكين.

وفي مايو الماضي، قرر المركزي التركي توحيد وتبسيط سياسته النقدية بعد سنوات عديدة من استخدام مزيج من أسعار الفائدة.

وتجاوز معدل التضخم في تركيا مستوى 15% خلال يونيو الماضي على أساس سنوي، وهو ما يعتبر 3 أمثال مستهدف البنك المركزي والبالغ 5%.

وذكر البنك التركي في بيان السياسة النقدية أن البيانات المفصح عنها مؤخراً تشير إلى اتجاه هام للغاية بشأن إعادة التوازن في النشاط الاقتصادي.

وأكد البنك أنه سيواصل استخدام كافة أدواته المتاحة في مسعى لتحقيق هدف استقرار الأسعار مشيراً إلى البقاء على إتباع سياسات نقدية متشددة حتى تُبدي آفاق التضخم تحسناً كبيراً.

وبحلول الساعة 11:32 صباحاً بتوقيت جرينتش، هبطت العملة المحلية لتركيا مقابل نظيرتها الأمريكية بنسبة تزيد عن 3.5% ليصعد الدولار إلى 4.9091 ليرة.

وبلغت خسائر الليرة التركية 17% خلال النصف الأول من العام الحالي لكن هذه الخسائر تفاقمت إلى 20.07% خلال 2018 حتى الآن.