TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطاع الأعمال يخطط للتخلي عن أصول بقيمة 75 مليار جنيه

قطاع الأعمال يخطط للتخلي عن أصول بقيمة 75 مليار جنيه
أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال وزير قطاع الأعمال العام المصري، إن وزارته تخطط للتخلي عن ملكيتها في أصول بقيمة تصل إلى 75 مليار جنيه، واستغلال أكثر من نصفها في سداد مديونيات تاريخية لصالح بنك الاستثمار القومي، والكهرباء، والغاز.

وأوضح وزير قطاع الأعمال، هشام توفيق، أن الشركات التابعة تجري حصراً بالأصول،؛تمهيداً لاستغلالها في سداد كامل المديونيات، بما فيها المستحقة لشركات الكهرباء، والغاز، وبنك الاستثمار القومي، نظراً لعدم توافر سيولة للسداد النقدي، وفقاً للمال.

وأضاف أنه تم الانتهاء من سداد 10.5 مليار جنيه عبر مبادلة أصول، في إشارة للاتفاق الموقع بين الشركة القابضة للغزل، وبنك الاستثمار القومى، وسيتم استكمال السداد بنفس الآلية.

وأشار أن الحكومة تتوقع جمع 30 مليار جنيه من طرح حصص 5 شركات في البورصة، خلال الربع الأخير من العام الجاري.

وأشار إلى أن الدولة تعمل على توفير مناخ جيد لاستقبال الطروحات، وستتخلى عن حصة الأغلبية في شركة مصر الجديدة للإسكان عبر طرح %32.5، بخلاف %27.7 متداولة حالياً في البورصة.

كان عمروالجارحي، وزير المالية السابق، قد قال إنه يتوقع جمع ما يقرب من 15 مليار جنيه من المرحلة الأولى من برنامج الطرح، من إجمالي 80 مليار جنيه حصيلة 25 شركة خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وأعلنت الحكومة الأسبوع الماضي، أسماء الشركات الخمس، وهي: مصر الجديدة للإسكان والتعمير، والشرقية للدخان إيسترن كومباني، والإسكندرية لتداول الحاويات، وأبوقير للأسمدة، والإسكندرية للزيوت المعدنية – أموك.