TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التمويل متناهي الصغر بين الشركات والبنوك..منافسة في خدمة الاقتصاد المصري

التمويل متناهي الصغر بين الشركات والبنوك..منافسة في خدمة الاقتصاد المصري
بنك القاهرة مول مشروعات متناهي الصغر بقيمة 3 مليار جنيه

من: إسلام فضل

القاهرة - مباشر: بدء عدد من البنوك خلال الفترة الماضية إنشاء شركات متخصصة في تمويل المشروعات متناهية الصغر لتسهيل الإجراءات والوصول للعملاء.

وأفاد خبراء بالقطاع المصرفي، بأن دخول البنوك في إنشاء شركات متخصصة لإتاحة قروض لمشروعات متناهي الصغر، تساهم في دعم الاقتصاد المصري.

وعرّف القرار الوزاري رقم 1081 لسنة 2017 والصادر عن وزارة التجارة والصناعة المشروعات متناهية الصغر بكل شركة أو منشاة تباشر نشاطا صناعيا لا يجاوز حجم أعمالها السنوي مليون وبالنسبة للشركات او المنشآت الجديدة التي ليس لها حجم أعمال ألا يجاوز رأسمالها المدفوع 50 الف جنيه .

وأكد الخبراء، أن تلك المشروعات تسهم في توفير منتجات بسيطة، ذات تكلفة قليلة، تساعد على تطوير السوق المصرية، مع زيادة الإنتاج.

وأشار نائب رئيس بنك القاهرة، إلى توجه بعض البنوك خلال الفترة الراهنة لإنشاء شركات لتمويل مشروعات متناهية الصغر، لأن تلك المشروعات تساهم في نمو الاقتصاد المصري.

وأضاف حازم حجازي، أن تلك الشركات تساعد البنوك على الوصول لبعض العملاء، وتسهيل التحصيل منهم.

وأوضح أن تمويل تلك المشروعات يساند الاقتصاد المصري بشكل كبير، ويعد أساس الدولة خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن قطاع المشروعات متناهية الصغر يعمل على إنشاء منتجات بسيطة، تساعد المجتمع في تطوير نفسه مع كثرة الإنتاج، والدخول في مرحلة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى احتياج السوق المصرية إلى تمويل مشروعات متناهية الصغر خلال الفترة الحالية.

وكشف عن قيمة محفظة تمويلات المشروعات متناهية الصغر لدى بنك القاهرة بلغت 3 مليار جنيه، كما يستهدف البنك الوصول بها إلى 4 مليارات جنيه بنهاية العام الجاري.

واستبعد حجازي، اتجاه بنك القاهرة لإنشاء شركة متخصصة بتمويل مشروعات متناهية الصغر خلال الفترة الحالية.

ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك البركة، إن كل بنك له سياسته الخاصة في إنشاء شركات لتمويل مشروعات متناهية الصغر.

وأضاف عدنان يوسف، أن البنوك تنشئ تلك الشركات لتسهيل الإجراءات على العملاء، والوصول لهم بشكل أسرع وواضح، وتسهيل عملية التحصيل منهم، مؤكدا على قدرة تلك المشروعات على دعم الاقتصادي المصري، ودفعه للنمو بشكل مستدام.

ولفت إلى أن القروض الممنوحة لتلك الشركات صغيرة جدًا، مما يرفع عدد المشروعات الممولة من قبل البنك سنويا، ما يعزز دور البنوك في إقراض المشروعاتز

وأوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك البركة، أن البنك يعطي أولية كبيرة لتلك المشروعات خلال الفترة الحالية. 

وبلغت تمويلات مجموعة البركة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال عام 2017 نحو 20 مليار دولار في البلدان العاملة بها، ويستهدف المصرف زيادتها خلال العام الجاري.

وفي سياق متصل توقعت نائب رئيس بنك مصر السابق، أن معظم البنوك ستنظر خلال الفترات الحالية في إنشاء شركات لتمويل مشروعات متناهي الصغر.

وأضافت سهر الدماطي، أن تلك الشركات ستعمل على اتاحه القروض للعملاء بشكل أسرع، نتيجة التواصل مع العملاء بشكل مباشر في كل مكان.

وأشارت إلى إن تلك الشركات ستكون متخصصة في تمويل ذلك القطاع فقط، فستعمل بـ كفاءه أعلى.

وأكدت أن مصر تحتاج خلال الفترات الحالية تلك المشروعات، لانها ستدعم الاقتصادي المصري، كما أن الدولة لها توجه كبير للجمعيات الغير هادفة للربح التي تمول مشروعات متناهية الصغر حاليًا، مؤكدة أن تلك الجمعيات تتواصل سريعًا وسهولة في القري ومناطق الصعيد.

تواصل صناعة التمويل متناهي الصغر في مصر تحقيق نجاحات متتالية في الوصول إلي عدد أكبر من المواطنين بخدماتها المالية والتي تعد من الأدوات الفعالة لمكافحة الفقر والإدماج المالي للمواطنين، وخاصة المرأة، لتصل القيمة الاجمالية للمحفظة النشطة في مصر إلى 13 مليار جنيه بانتهاء الربع الأول من عام 2018 مقارنة بـ 11.1 مليار جنية في بداية عام 2018، بمعدل نمو بواقع 17%.

وزادت قاعدة العملاء النشطين لتسجل 2.7 مليون عميل نشط مقابل 2.5 مليون عميل في بداية عام 2018 بمعدل نمو 7.4%. ومازالت المرأة تشكل 70% من عدد المستفيدين وتحصل على 52% من إجمالي المحفظة النشطة.

 وتأتى الجمعيات والمؤسسات الأهلية في المركز الأول من حيث حجم التمويل الإجمالي المقدم وعدد العملاء في نهاية الربع الأول من 2018، بإجمالي محفظة نشطة تبلغ 5.1  مليار جنيه وعدد عملاء نشطين يبلغ 1.7 مليون عميل بمتوسط قيمة القرض 2900 جنيه.

وتحتل الشركات المركز الثالث من حيث حجم التمويل الإجمالي والمركز الثاني من حيث عدد العملاء النشطين، بإجمالي محفظة نشطة 3.3 مليار جنيه وعدد عملاء نشطين يبلغ 643 ألف عميل، بمتوسط قيمة القرض 5000 جنيه، فيما تحتل البنوك المركز الثاني من حيث حجم التمويل الإجمالي المباشر والمركز الثالث من حيث عدد العملاء، بإجمالي محفظة نشطة 4.5 مليار جنيه وعدد عملاء نشطين يبلغ 312 ألف عميل، بمتوسط قيمة القرض 15 ألف جنيه.

ومن المتوقع أن تستمر معدلات نمو صناعة التمويل متناهي الصغر بنفس الوتيرة السريعة خلال عامي 2018- 2019 لتصل بنهاية عام 2019 الي 16 مليار جنيه على الأقل كمحفظة نشطة إجمالية وعدد 4 مليون عميل نشط.