TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البيئة السعودية:6 ضوابط لتصدير المواشي الحية بغرض إقامة المشاريع بالخارج

البيئة السعودية:6 ضوابط لتصدير المواشي الحية بغرض إقامة المشاريع بالخارج
وضعت الوزارة آلية للتصدير ستكون قابلة للإيقاف متى ما رأت ذلك

الرياض ـ مباشر: أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن السماح ببدء تصدير ذكور وإناث المواشي الحية بغرض إقامة المشاريع الإنتاجية في الخارج، بما يسهم في دعم الاستثمار الوطني الزراعي، وتشجيع المستثمرين السعوديين العاملين في مشاريع تربية وإنتاج المواشي.

وقال وكيل الوزارة للثروة الحيوانية حمد البطشان، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس" إن الوزارة وضعت آلية للتصدير ستكون قابلة للإيقاف متى ما رأت ذلك.

وبين البطشان أن الشروط شملت 6 ضوابط لتصدير المواشي الحية بغرض إقامة المشاريع الإنتاجية في الخارج، منها أن يكون الغرض من التصدير إقامة مشروع لتربية وتسمين المواشي في الخارج، وتقديم ما يؤكد جاهزية المشروع للعمل، ودراسة فنية وخطة الإنتاج للمواشي المراد تصديرها.

كما تشمل الضوابط عدم وجود مخالفات لأحكام انظمة الوزارة مسجلة على المستثمر، ويجب أن تكون إرسالية المواشي من السلالات المسجلة لدى الوزارة والمسموح بتصديرها.

كما تشمل الضوابط أن تخضع المواشي المصدرة للاشتراطات الصحية والإجراءات المحجرية الواردة في نظام (قانون) الحجر البيطري في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية.

وأشار البطشان إلى أن للوزارة الحق في استرداد كامل أو جزء من قيمة إعانة الأعلاف والخدمات البيطرية المقدمة من الدولة للمواشي المرخصة بتصديرها، إضافة إلى ايقاف التصدير أو تحديد عدد المواشي المسموح للمصدر بتصديرها وذلك بما يتناسب مع أوضاع العرض والطلب في السوق المحلية.