TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"سكني" يطلق خيار شراء الوحدات الجاهزة من السوق

"سكني" يطلق خيار شراء الوحدات الجاهزة من السوق
تم تخصيص هذا الخيار لمن هم على قوائم الانتظار ولم يتم التخصيص لهم مسبقا

الرياض ـ مباشر: اطلقت وزارة الإسكان ممثّلة ببرنامج "سكني" خيارها السكني الجديد وهو القرض لـ"شراء وحدة سكنية جاهزة من السوق" لمن هم على قوائم الانتظار ولم يتم التخصيص لهم والاستفادة من الخيارات السكنية مسبقاً.

وأكدت الوزارة، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس" أن البوابة الإلكترونية الخاصة بتطبيق الأمر الملكي القاضي بـ "تحمّل الدولة ضريبة القيمة المضافة عمّا لا يزيد عن 850 ألف من قيمة المسكن الأول" متاحة لجميع المواطنين الراغبين بتمّلك المسكن الأول.

وأعلنت وزارة الإسكان السعودية اليوم الأحد 15 يوليو، عن الدفعة السابعة لبرنامج سكني 2018، والتي تضمنت 25.05 ألف منتج سكني وتمويلي، ليصل إجمالي ما تم الإعلان عنه منذ يناير الماضي  إلى نحو 154 ألف منتج.

وأوضحت وزارة الإسكان خلال المؤتمر الصحفي المنعقد في الرياض اليوم الأحد، أن خيارها السكني الجديد المتمثّل في "شراء الوحدات السكنية الجاهزة من السوق"، يتيح للمستفيدين ممن هم على قوائم الانتظار تسجيل رغباتهم عبر البوابة الإلكترونية لـ"سكني".

وأشارت إلى أنه سيتم التعامل مع جميع الطلبات المسجّلة والتحقق من عدم استفادة أصحابها من تخصيص خيار سكني سابق، إضافة إلى تطابق الشروط التمويلية معها، تمهيداً لتحويلهم إلى البنوك والمؤسسات التمويلية للحصول على القرض العقاري المدعوم.

وأوضح وكيل وزارة الإسكان للتطوير العقاري محمد بن سعود الغزواني، بحسب الوكالة أن الوحدات السكنية لهذه الدفعة استهدفت منطقة مكة المكرمة تحديداً، بعدد 8.2 ألف وحدة سكنية متنوعة،  منوّهاً إلى أن البرنامج يحرص على توفير الوحدات في جميع المناطق مع التركيز على المناطق ذات الكثافة السكانية.

وأشار الغزواني إلى أن برنامج "سكني" واصل خلال الفترة الماضية تسليم عدد من الوحدات السكنية الجاهزة وكذلك الأراضي المجانية للمستفيدين الذين تم التخصيص لهم في الدفعات السابقة من برنامج "سكني" في مختلف المدن والمحافظات والمراكز، مؤكداً استمرارية عمليات التسليم خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبه، أكد المشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد العمودي، أن هذه الدفعة من القروض العقارية، شملت جميع مناطق المملكة بناء على قوائم الانتظار، حيث جاءت معظمها في الرياض ومكة المكرمة والشرقية.

ونوّه العمودي إلى أن الصندوق العقاري من خلال شراكته مع البنوك والمؤسسات التمويلية يحرص على توفير كافة الخيارات أمام المستفيدين، إذ يمكنهم الحصول على القرض لشراء الوحدات السكنية الجاهزة أو تحت الإنشاء، إلى جانب البناء الذاتي وكذلك تمويل القرض القائم.

وفي نهاية المؤتمر وقّعت وزارة الإسكان، وفقا لما نقلته الوكالة اتفاقية مع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية لتنفيذ 8 آلاف وحدة سكنية لمستفيدي برنامج "سكني".