TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التبادل التجاري بين الإمارات والصين عند 50 مليار دولار

التبادل التجاري بين الإمارات والصين عند 50 مليار دولار
زيارة الرئيس الصيني لأبوظبي ستشهد توقيع عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بمختلف المجالات

مباشر: قال السفير الإماراتي لدى الصين، إن زيارة الرئيس الصيني لأبوظبي والتي ستبدأ يوم الخميس المقبل سينتج عنها توقيع البلدين على العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والمشاريع المشتركة.

وأضاف السفير علي الظاهري، أن دولة الامارات من أولى الدول التي تطلعت إلى الشراكة الاستراتيجية مع الصين التي تعد ثاني أقوى اقتصاد في العالم، كما اكد الرئيس الصيني خلال المنتدى العربي الصيني أن العلاقات بين الصين والشعوب العربية ستنتقل من مرحلة التعاون إلى الشراكة.

وأشار خلال لقائه الوفد الإعلامي الإماراتي بمقر السفارة الإماراتية في بكين، إلى أن زيارة الرئيس الصيني لدولة الإمارات تعتبر تاريخية وستسفر عن زيادة الترابط بين الدولتين وستفتح المجال واسعا لتقوية وبلورة الأفكار والتطلعات بين البلدين اللذين يتمتعان بتطابق كبير في الرؤى والأفكار.

وذكر سفير الدولة لدى جمهورية الصين الشعبية، أن حجم التبادلات الاقتصادية والتجارية بين الامارات والصين وصل خلال عام 2017 إلى أكثر من 50 مليار دولار أمريكي.

وأشار  إلى أن نحو 60% من التجارة الصينية يعاد تصديرها من خلال دولة الإمارات وموانئها إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والدول الأفريقية بشكل عام.

وتطرق السفير ، إلى مبادرة " طريق واحد ..حزام واحد " والتي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ في عام 2013 بعد توليه الحكم، مشيرا إلى أن هذه المبادرة ستعمل على ربط الصين بالعديد من دول العالم ومنها دولة الإمارات وسيكون لها أثر كبير وواضح على تلك الدول التي تربطها مع الصين علاقات ليست تجارية فحسب وإنما سياحية وثقافية.

وأوضح السفير أن الخطوة التي قامت قيادتا البلدين والتي تتمثل في الإعفاء من تأشيرة الدخول للمواطنين الإماراتيين والصينين للبلدين كان لها أثر كبير في تقوية العلاقات الثقافية بين الشعبين.

ولفت إلى أن مؤشرات النمو في أرقام التجارة السنوية بين البلدين دليل على ذلك حيث كانت في بداية الثمانينات نحو 60 مليون دولار وقد وصلنا في 2017 إلى 50 مليار دولار أي أكثر من 800 ضعف تقريبا.

وفي مجال السياحة والثقافة أكد السفير الظاهري أن أعداد السائحين الصينين الذين يزورون الإمارات سنويا بلغت نحو مليون سائح تقريبا، وهناك جهودا لافتة تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة لجذب السائحين الصينيين.

وأشار إلى أن هناك تعاونا بين البلدين في العديد من المجالات منها نقل التكنولوجيا والفضاء والذكاء الاصطناعي والمدن الذكية، إلى جانب الطب والسياحة العلاجية.

وألمح السفير بأنه سيتم قريبا توقيع اتفاقيات بين البلدين في مجالي التغير المناخي والأمن الغذائي.