TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تدرس تجديد عقد استيراد الخام العراقي للمرة الثالثة

مصر تدرس تجديد عقد استيراد الخام العراقي للمرة الثالثة
يتم تكرير الخام العراقى في معمل ميدور

القاهرة - مباشر: قال مصدر، إن الهيئة العامة للبترول، تدرس إمكانية تجديد عقد استيراد الخام العراقي العام المقبل للمرة الثالثة على التوالي.

وأضاف المصدر، أن تجديد التعاقد للمرة الثالثة مع العراق يتوقف على احتياج السوق المحلية من المشتقات خلال المرحلة المقبلة، وفقاً لجريدة المال.

وتابع: "حال الاستقرار النهائي على التجديد ستتفاوض الهيئة على شروط أفضل فيما يخص السداد وفترة السماح، ليتم مدها إلى 6 شهور بدلاً من 3 حالياً، وقد تتضاعف الكميات المطلوبة أيضاً".

ووقعت الحكومة المصرية ممثلة في الهيئة العامة للبترول مع شركة تسويق النفط العراقي (سومو) خلال عام 2017، عقداً لتوريد 12 مليون برميل من خام البصرة للسوق المحلية، على مدار عام، وبتسهيلات فى السداد مدتها 3 أشهر. 

وتم تجديد العقد للمرة الثانية، مطلع 2018، بنفس الشروط والكميات، وتسلمت مصر 3 شحنات حتى الآن، بداية من فبراير الماضي، بحمولة إجمالية 6 ملايين برميل. 

ويتم تكرير الخام العراقى في معمل ميدور، وتتشارك هيئة البترول وشركات أموك وميدور في عقد شراء الخام من سومو العراقية، ويتم توجيه المشتقات البترولية المنتجة لتلبية احتياجات السوق المحلية.

وتوقع المصدر وصول الشحنة الرابعة من خام البصرة للموانئ خلال أيام، بحمولة مليونى برميل، لتتسلم مصر بذلك نحو 66% من جملة الكميات المتعاقد عليها. 

وترتبط الحكومة بعقد استيراد آخر مع الكويت، بواقع مليونى برميل شهريا، بفترة سماح 270 يوما. وبخلاف تعاقدات استيراد الزيت الخام، ترتبط الحكومة بعقدين لاستيراد المشتقات البترولية، أولهما مع شركة أرامكو السعودية لتوريد 700 ألف طن شهريًا، والثانى مع مؤسسة البترول الكويتية، لتوريد 1.5 مليون طن سنويا.