TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الترقب يسيطر على مستثمري أسواق الإمارات

الترقب يسيطر على مستثمري أسواق الإمارات
7 شركات وجود انكشافات أو استثمارات أو قروض في صناديق أبراج كبيتال بإجمالي 1.444 مليار درهم

من: محمود جمال

دبي - مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تواصل حالة الترقب السيطرة على مستثمري أسواق الإمارات خلال جلسة اليوم الخميس؛ وسط توالي إعلان الشركات عن انكشافها على أزمة أبراج كابيتال التي اندلعت مؤخراً، والانتظار للمزيد من نتائج الشركات الكبرى المدرجة بالنصف الأول.

وخلال جلسة أمس الأربعاء،  انخفض مؤشر سوق دبي بنسبة 0.11%، وأغلق عند مستوى 2892.43 نقطة، فيما سجل مؤشر أبوظبي ارتفاعاً بنسبة 0.50% إلى مستوى 4691.80 نقطة.

وقال مهاب ماهر، كبير المتعاملين بمبيعات الأسهم لدى مباشر المالية، إن سيولة الأسواق لا تزال ضعيفة، وتتراجع باستمرار منذ بداية العام الجاري؛ وذلك لعدم وجود محفزات رئيسية قوية تعيد المحافظ للاستثمار بالأسهم.

وأكد أن هناك حاجة فعلية لظهور محفزات جديدة وفي صدارتها الأنباء عن نتائج النصف الأول والربع الثاني التي يفترض بالإعلان عنها تنشط حركة الأسهم بالفترة القادمة.

ومن جانبه، قال طارق قاقيش، مدير إدارة الأصول لدى شركة مينا كورب، لـ"مباشر": إن إعلان باقي الشركات عن الانكشاف على أزمة أبراج كابيتال في وقت قريب سيساعد على إزالة المخاوف لدى المستثمرين بالأسواق ويقلل الإشاعات.

وأشار إلى أن تأخر الشركات عن الإفصاح يعني وجود مؤشرات محتملة تؤكد انكشافها على الأزمة.

وتمنى أن تتفاعل الشركات الكبرى مثل "بنك الإمارات دبي الوطني والمشرق ودبي التجاري" في الإعلان عن الانكشاف في تلك الأزمة.

وارتفع عدد الشركات المدرجة في سوقي دبي وأبوظبي الماليين، غير المنكشفة على مجموعة «أبراج كابيتال» إلى 89 شركة حتى نهاية جلسة أمس، التزاماً بطلب هيئة الأوراق المالية والسلع الإفصاح عن انكشاف الشركات على المجموعة التي تقدمت بطلب تصفية مؤقتة الشهر الماضي.

فيما أعلنت 7 شركات وجود انكشافات أو استثمارات أو قروض بإجمالي 1.444 مليار درهم، وفي المقابل، لم تعلن 35 شركة مدرجة عن موقفها حتى الآن من إجمالي الشركات المدرجة بالسوقين، البالغ عددها 131 شركة.

ومن المنتظر أن تنتهي المهلة الممنوحة للشركات من قبل هيئة الأوراق المالية صباح اليوم قبل بدء جلسة التداول، فيما أكدت 26 شركة مدرجة في سوق دبي المالي في بيانات منفصلة، أمس، عدم انكشافها على مجموعة «أبراج» ليرتفع الإجمالي إلى 30 شركة.