TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بكين تتطلع لمشاركة السيسي بمنتدى الصين أفريقيا.. سبتمبر المقبل

بكين تتطلع لمشاركة السيسي بمنتدى الصين أفريقيا.. سبتمبر المقبل
الحكومة المصرية طلبت من الصين تسهيل نفاذ الصادرات المصرية إلى السوق الصينية، وكذا رغبتها في تشجيع حركة السياحة

مباشر: أعرب وزير الخارجية الصيني عن تطلع بلاده لمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في منتدى الصين أفريقيا المقرر عقده فى شهر سبتمبر المقبل.

وناقش وانج يي مع نظيره المصري سامح شكري، في إطار زيارة الأخير الحالية إلى بكين، والتي يشارك خلالها في الدورة الثامنة لمنتدى التعاون العربي الصيني، سُبل تعزيز آليات التعاون الثلاثي المصري الصيني في القارة الأفريقية.

وأفادت وزارة الخارجية المصرية، في بيان اليوم الأحد، بأن الوزير سامح شكري، أكد لنظيره الصيني وانج يي وزير خارجية الصين، على مساعي مصر لتوسيع وتنويع أطر التعامل المختلفة مع الصين.

وأشار شكري إلى أن مصر تثمن دور الاستثمارات الصينية في المشروعات القومية الكبرى مثل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، ومحطتي توليد الكهرباء من الفحم بالحمراوين، ومشروع عتاقة لضخ وتخزين الكهرباء، ومشروع القطار المكهرب، وغيرها من المشروعات الهامة .

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، وبما اعرب عنه الوزير سامح شكري خلال اللقاء عن تطلع مصر لتسهيل نفاذ الصادرات المصرية إلى السوق الصينية، وكذا رغبتها في تشجيع حركة السياحة الصينية إلى مصر، والتي شهدت زيادة ملحوظة خلال العامين الماضيين.

وجدد الوزير شكرى، خلال اللقاء دعم مصر لمبادرة "الحزام والطريق"، وما تسعى إليه من تعزيز قيم التعايش السلمي وتحقيق التنمية المستدامة والترابط بين الدول، وهو ما عقب عليه وزير خارجية الصين بأن بلاده تعتبر مصر شريكاً أساسياً في تنفيذ تلك المبادرة.

وحرص الوزير شكري على تشجيع نظيره الصيني على زيادة الاستثمارات الصينية في محور قناة السويس على ضوء الأهمية الحيوية لقناة السويس كمسار تجاري رئيسي في حركة التجارة الدولية، وعنصرا هاما في إطار "مبادرة الحزام والطريق".

من جانبه أعرب وزير خارجية الصين عن حرصه على إجراء جولة المحادثات الثنائية قبيل انعقاد المنتدى العربي الصيني، مشيراً إلى المكانة الكبيرة التي تحظى بها مصر لدى الصين.

وفيما يتعلق بالقضايا السياسية، أوضح المتحدث باسم الخارجية أنها حظيت بنقاش مطول تناول مختلف التطورات في منطقة الشرق الأوسط، وعدداً من القضايا الدولية محل الاهتمام المشترك.

وأكد الوزير شكري على أهمية الحفاظ على دورية انعقاد لجنة التشاور السياسي بين البلدين، على ضوء تعدد القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وتناول الاجتماع التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، وإصلاح وتوسيع مجلس الأمن، والأوضاع في كل من سوريا وليبيا واليمن وجنوب السودان وشبه الجزيرة الكورية، والموقف بشأن الاتفاق النووي الإيراني، وجهود إحياء المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وتطورات مفاوضات سد النهضة.

وحرص وزير خارجية الصين على التأكيد على تفهم بلاده الكامل لمدى أهمية نهر النيل بالنسبة لمصر ومدى اعتماد الشعب المصري على مياه النيل، الأمر الذي يحتم ضرورة التوصل إلى صيغة تعاونية بالنسبة لسد النهضة تحقق مصالح الطرفين وتحول دون وقوع أي أضرار على استخدامات مصر من مياه النيل، بحسب بيان الخارجية المصرية.