تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الدوائية" توقع اتفاقية مع "أسترازينيكا" لتصنيع مستحضرات بمصنع القصيم

"الدوائية" توقع اتفاقية مع "أسترازينيكا" لتصنيع مستحضرات بمصنع القصيم
تتضمن الاتفاقية نقل التقنية وتصنيع كامل لمجموعة من المستحضرات
الدوائية
2070
0.00% 25.50 0.00

الرياض ـ مباشر: وقعت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (سبيماكو الدوائية)، اليوم الأربعاء، بمدينة جوتنبرج بمملكة السويد، اتفاقية نهائية مع شركة "أسترازينيكا" السويدية، وذلك لنقل التقنية والتصنيع الكامل لمجموعة من المستحضرات الصيدلانية لمصنع الشركة بالقصيم.

وقالت الشركة، في بيان على "تداول" اليوم الأربعاء أنه تمت تصفية المستحضرات إلى 11 مركبا صيدلانيا مختلفاً من أصل 17 مركبا صيدلانيا، بناء على جدواها الاقتصادية والتصنيعية، ويبلغ متوسط مبيعاتها ما يقارب 300 مليون ريال سنوياً.

وشركة "أسترازينيكا" هي شركة إنجليزية سويدية متعددة الجنسيات مختصة في صناعة الأدوية والمستحضرات الصيدلانية الحيوية.

وأشارت "سبيماكو الدوائية"، في بيانها إلى أن بعض المستحضرات التي تعتزم تصنيعها، تصنف كأدوية عالية السمية والتي تتطلب وحدة خاصة ومنفصلة لتصنيعها.

كما نوهت إلى أن هذه الوحدة سوف تكون من ضمن مشروع مصنع إنتاج أدوية الأمراض السرطانية بمنطقة القصيم، والذي من المتوقع الانتهاء منه بنهاية الربع الثالث من 2019.

وقالت الشركة إن هذه الاتفاقية سوف تعزز موقع (سبيماكو الدوائية) في السوق المحلي، وتساهم برفع نسبة توطين الصناعة الدوائية بالمملكة لتحقيق أحد أهداف رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني في قطاع الصحة والصناعة.

وأوضحت الشركة أن هذه الاتفاقية تمتد من تاريخ توقيعها وحتى نهاية عام 2018، وأنه من المتوقع أن يكون للاتتفاقية مردود إيجابي على نتائج الشركة المستقبلية، وأنه لا توجد لأعضاء مجلس إدارة شركة سبيماكو الدوائية مصلحة فيها. 

وأكدت الشركة على أنه سوف يتم الإعلان لاحقا عن الأثر المالي لهذه الاتفاقية، وأية تطورات أخرى في هذا الشأن.

وأعلنت الشركة، في مارس الماضي، عن توقيع مذكرة تفاهم غير محددة المدة مع شركة "أسترازينيكا" البريطانية؛ بهدف الاستثمار ونقل تقنية وتصنيع مجموعة من المستحضرات الصيدلانية ضمن مشروع إنتاج أدوية الأمراض السرطانية.

وأنهى السهم جلسة اليوم الأربعاء مرتفعا بنسبة 0.94% ليصل إلى مستوى 32.05 ريال.