TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تأجيل حسم مناقصة مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

تأجيل حسم مناقصة مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية
تأجيل حسم مناقصة مشروع الربط الكهربائي مع السعودية

القاهرة - مباشر: أجلت مصر والسعودية حسم مناقصة مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، رغم تأكيدات اللجنة الفنية المشتركة على استعدادها لتوقيع العقود النهائية للمشروع في نهاية الشهر الجاري.

وقالت مصادر حكومية، إن الشركات السعودية لم تخطر بموعد محدد لإجراء مناقشات أو مفاوضات سعرية بعد تقديمها العروض المالية للمشروع، وتم تأجيل حسم المناقصات لأجل غير مسمى؛ وفقاً لصحيفة البورصة.

وتقدمت 4 شركات عالمية بعروضها الفنية والمالية لتنفيذ خطوط ومحولات مشروع الربط الكهربائي مع السعودية تضم سيمنس وايه بي بي وستيت جريد وألستوم، وتنتظر الشركات من فترة كبيرة حسم المناقصة للبدء في التنفيذ.

وذكر أن السعودية ومصر قد وقعتا في يونيو 2013 مذكرة تفاهم تتعلق بمشروع الربط الكهربائي بينهما، ورصد البلدان 6 مليارات ريال سعودي ما يعادل 1.6 مليار دولار لإقامة هذا المشروع الضخم المقرر تنفيذه في فترة زمنية ما بين 24 و36 شهراً.

ووفقاً لبيانات حكومية، يربط المشروع الشبكتين الكهربائيتين في مصر والسعودية على التيار المستمر جهد 500 كيلو فولت من محطة تحويل بدر في مصر إلى محطة تحويل شرق المدينة المنورة، مروراً بمحطة تبوك بالسعودية بطول 1300 كيلومتر، منها 820 كيلومتراً داخل الأراضي السعودية، و480 كيلومتراً بالأراضي المصرية.

ويشمل المشروع مد كابل بحري بطول 20 كيلومتراً لعبور خليج العقبة، وبقدرة نقل تصل إلى حوالي 3000 ميجاوات.

تفضيلات الأخبار:

وزير: انتهاء الربط الكهربائي بين مصر والسعودية في 2019