TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير:مصر تتسلم الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد يوليو المقبل

وزير:مصر تتسلم الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد يوليو المقبل
صندوق النقد

القاهرة - مباشر: أكد وزير المالية، أن مصر ستتسلم الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد الدولي في النصف الأخير من يوليو المقبل.

وأضاف محمد معيط، أن الشريحة الرابعة ستدخل لدى أرصدة الاحتياطي بالبنك المركزي لمنح المقابل بالجنيه المصري لحسابات وزارة المالية، وبسعر الدولار مقابل العملة المحلية في حينها، وفقاً للمصري اليوم.

في سياق متصل، أكد مصدر مسؤول، أن الحكومة الجديدة لم تقدم أيّ طلبات لصندوق النقد الدولي بشأن تمديد برنامج الإصلاح الاقتصادي المقرر الانتهاء منه عام 2019، أو الحصول على قرض آخر مساند من الصندوق.

وقال مصدر -طلب عدم ذكر اسمه من صندوق النقد الدولي- إن برنامج الإصلاح سيخضع لمراجعتين اثنتين، قرر مجلس محافظي الصندوق إجراءهما للبرنامج في الشهر الأخير من العام الجاري، ثم المراجعة الأخيرة للبرنامج ومقرر لها يونيو 2019.

ومن المقرر أن يصوت المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، الأسبوع المقبل، على المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي مع مصر والتي تتيح صرف الشريحة الرابعة بنحو ملياري دولار.

وتنفذ مصر برنامج إصلاح اقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، يتضمن هيكلة النظام الضريبي وفرض مزيد من الضرائب، مع إلغاء الدعم العيني سواء للطاقة أو السلع التموينية، واستبداله بالدعم النقدي. 

يُشار إلى أن صندوق النقد الدولي وافق في 20 ديسمبر 2017، على صرف الشريحة الأولى من الدفعة الثانية من من القرض البالغ 12 مليار دولار.

ويستهدف مشروع الموازنة للعام المالي المقبل تحقيق فائض أولي "لا يتضمن خدمة الدين" بنحو 2% من الناتج المحلى، يُذكر أن العجز الأولي لمصر تراجع خلال النصف الأول من العام المالي الجاري إلى 0.3%، من 1.1% بالنصف الأول من العام المالي 2016-2017

وتستهدف الموازنة زيادة الإيرادات بنحو 22% وبما يتعدى معدل الزيادة في المصروفات والمقدر بـ15.5%.

تفضيلات الأخبار

وزير:مصر تحصل على ملياري دولار من صندوق النقد بنهاية يونيو