TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بنك التسويات الدولي يحذر من مخاطر العملات الإلكترونية

بنك التسويات الدولي يحذر من مخاطر العملات الإلكترونية

مباشر: أكد بنك التسويات الدولي أن هناك بعض المخاوف بشأن فكرة تحول العملات الرقمية إلى عملات فعلية، مشيراًَ إلى احتمالية انهيار الثقة والكفاءة في تلك العملات.

وقالت المؤسسة التي تعمل بمثابة البنك المركزي لجميع المصارف المركزية حول العالم في التقرير السنوي والصادر، أمس الأحد، إن مخاوف العملات الرقمية تتمثل في إمكانية التسبب في كارثة بيئية تتعلق بقضية الطاقة فضلاً عن أن تلك العملات غير قابلة للقياس.

وأضاف البنك أن هناك مخاوف أخرى بشأن القيمة غير المستقرة إضافة إلى احتمالية تعطل شبكة الإنترنت جراء أحجام التداول المتعلقة بتلك العملات نتيجة وجود ملايين المستخدمين.

وكان بنك "بي.آي.إس" أبدى شكوكه بشأن العملات الإلكترونية مستشهداً بمخاوف جادة من قبل لاعبين رئيسيين بالسوق الرقمي.

وخلص البنك في تقريره إلى أن العملات الإلكترونية اللامركزية تعاني من مجموعة من أوجه القصور.

وكانت هيئة البورصات والأوراق المالية الأمريكية صرحت في الأسبوع الماضي بأن "البيتكوين" و"الإيثريوم" ليست أوراق مالية كونها تتسم بطابع اللامركزية.

وأكد البنك الذي يتخذ من سويسرا مقراً له أنه من المرجح أن تعاني العملات الافترضية من انهيار الثقة والكفاءة كلما زاد عدد الأشخاص الذين يستخدمونها.

وأوضح أن انعدام الثقة يرجع إلى هشاشة الشبكات اللامركزية التي تعتمد عليها العملات الإلكترونية.

وأضاف أن تلك الشبكات عرضة للازدحام كلما زاد حجمها، وهو ما يشير إلى الفارق بين رسوم المعاملات المرتفعة للعملة الرقمية الأكبر "البيتكوين" وبين عدد محدود من العمليات الممكن تنفيذها في الثانية.

وتقوم العملات الرقمية على تكنولوجيا "البلوكشين" والتي تعني عدم وجود وسيط في التداولات.

وطالب بنك التسويات الدولي من البنوك المركزية بالتفكير جدياً في المخاطر المحتملة قبل إصدار عملات إلكترونية خاصة بها.

وحتى الآن، لم يصدر أيَ بنك مركزي عملة إلكترونية على الرغم من أن البنك المركزي في السويد "ريكس بنك" أعلن دراسته إصدار كرونة إلكترونية للمدفوعات الصغيرة بعد تراجع استخدام الكاش.

وذكر بنك "بي.آي.إس" أن هناك حاجة لتنظيم العملات الرقمية على المستوى العالمي تستهدف كلاً من المؤسسات المالية التنظيمية إضافة إلى الشركات التي تقدم خدمات متعلقة بالعملات الافتراضي.

وبحلول الساعة 2:24 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت القيمة السوقية لكافة العملات الإلكترونية إلى 275.8 مليار دولار بانخفاض يتجاوز الـ10 مليارات دولار خلال الـ24 ساعة الماضية.