TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نجاح مشاركة السعودية مع الصين في رحلة استكشاف القمر

نجاح مشاركة السعودية مع الصين في رحلة استكشاف القمر
في إطار الرحلة العلمية المشتركة مع جمهورية الصين الشعبية ممثلة في وكالة الفضاء الصينية

الرياض - مباشر: حققت المملكة العربية السعودية ممثلة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، نجاحاً جديداً على مستوى المنطقة والعالم الإسلامي بالتقاط صوراٍ فضائية للقمر، باستخدام الأنظمة السعودية لاستكشاف ومسح سطح القمر.

وتأتى تلك الخطوة، وفقاً لوكالة الأنباء "واس، في إطار الرحلة العلمية المشتركة مع جمهورية الصين الشعبية ممثلة في وكالة الفضاء الصينية التي اطلقت ضمن المهمة الفضائية الصينية (تشانغ إي 4) من مدينة شيتشانغ في يوم الاحد 04 رمضان 1439 هـ الموافق 20 مايو 2018م، للوصول إلى القمر.

وتأتي هذه المشاركة ترجمة لمذكرة التفاهم الموقعة بين المملكة والصين خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إلى الصين في 16 مارس 2017م، وتنفيذاً لاستراتيجية البحث والتطوير والابتكار للمدينة ضمن برنامج التحول الوطني 2020 المنبثق عن رؤية المملكة 2030.

وشملت البعثة الفضائية إطلاق 3 أقمار صناعية في مدار حول القمر وإجراء عدد من الاختبارات والبحوث العلمية، وتمثلت مهمتها في وضع أحد الأقمار الصناعية في مدار وراء القمر على نقطة لاغرانج2 ( Lagrange point L2 )، لتكوين شبكة اتصال مع الأرض.

وجرى عرض مجموعة من الصور، الأولى التقطت يوم الثلاثاء5 / 6 / 2018م، في تمام الساعة 6:57 صباحًا بتوقيت المملكة من على ارتفاع 1598,3 كم من سطح القمر، وقد تم التقاط الصورة الموضحة للأرض والقمر معًا باستخدام نظام الاستشعار عن بعد السعودي على متن القمر الاصطناعي "لونق جيانق".

والتقطت الصورة الثانية يوم الجمعة 8 / 6 / 2018م، في تمام الساعة8:29 صباحًا بتوقيت المملكة من على ارتفاع 728,1كم من سطح القمر، وقد تم التقاط الصورة الموضحة للأرض والقمر معًا.