TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ترامب وكيم يتصافحان في لقاء تاريخي ويوقعان "وثيقة شاملة"

ترامب وكيم يتصافحان في لقاء تاريخي ويوقعان "وثيقة شاملة"

مباشر: بدأت القمة التاريخية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، وتصافحا يداً بيد في واقعة تحدث لأول مرة على الإطلاق.

وفور لقائهم في صباح اليوم الثلاثاء في منتجع فاخر في جزيرة سنتوسا في سنغافورة، صرح ترامب بأنهم سيحظون بمناقشة رائعة ونجاح هائل، "وهذا شرف لي".

أما كيم فأعلن أن اللقاء لم يكن سهلاً، وأن الممارسات القديمة "وقفت عقبة في طريقنا إلى الأمام لكننا تغلبنا عليها ونحن هنا اليوم".

وبعد مصافحة الزعيمين لبعضهمل، توجها إلى اجتماع ثانٍ أكبر بحضور وفد ممثل عن الدولتين، وشدد الرئيس الأمريكي فيه على تطلعه للعمل مع الزعيم الكوري وتحقيق نجاح هائل ومعالجة المشاكل الكبيرة.

وفي وقت لاحق قام الرئيس الأمريكي ونظيره الكوري بجولة ثنائية، أكد بعدها ترامب لوسائل الإعلام أنها كانت رائعة، وأنه تم تحقيق المزيد من التقدم والذي وصفه بأنه إيجابي.

وتابع دونالد ترامب أن المحادثات وصلت إلى مدى أبعد مما كان يتوقع، مؤكداً على استعداده التام لدعوة كيم إلى زيارة البيت الأبيض.

ووصف ترامب شخصية كيم بأنها رائعة وذكية، مؤكداً على أنه "موهوب ويحب بلده كثيراً".

واتجها زعيما الدولتين بعد ذلك نحو توقيع "وثيقة شاملة"، وأوضح ترامب أنها تستهدف نزع السلاح النووي، مشيراً إلى أن تلك العملية ستحدث "بسرعة كبيرة جداً".

وتتضمن الوثيقة 4 عبارات رئيسية الأولى إقامة علاقة جديدة وفقا لرغبة شعوب البلدين في السلام والازدهار، والثانية مساهمة الولايات المتحدة وكوريا في جهود مشتركة لبناء نظام سلام دائم ومستقر في شبه الجزيرة الكورية.

أما العبارة الثالثة فهي تأكيد إعلان "بانمونجيوم" والمؤرخ في 27 أبريل من العام الجاري، والذي بموجه تلتزم كوريا بالعمل من أجل إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بالكامل.

وبالنسبة للعبارة الرابعة فجاء فيها التزام الدولتين بإعادة بقايا الأسرى بما في ذلك إعادة فورية لمن تم تحديدهم بالفعل.