TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير:افتتاح المرحلة الأولى من المتحف الكبير بالربع الأول من 2019

وزير:افتتاح المرحلة الأولى من المتحف الكبير بالربع الأول من 2019
الانتهاء هندسياً من المرحلة الأولي لمشروع المتحف الكبير نهاية 2018

القاهرة - مباشر: قال وزير الآثار المصري، خالد العناني، إنه من المتوقع الانتهاء هندسياً من المرحلة الأولى لمشروع المتحف الكبير نهاية 2018 تمهيداً لافتتاحها في غضون الربع الأول من عام 2019.

وأضاف العناني، خلال مؤتمر صحفي، أنه سيتم عرض 50 ألف قطعة أثرية بالمتحف، مشيراً إلى أن مساحة عرض المتحف ستبلغ 90 ألف متر مربع، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح الوزير، أنه سيتم عرض لأول مرة مجموعة الملك توت عنخ آمون مجتمعة في مكان واحد والتي يصل عددها إلى أكثر من 5000 قطعة، بالإضافة إلى بهو المتحف حيث يوجد به حالياً تمثال الملك رمسيس الثاني وعمود ابنه الملك مرنبتاح، والدرج العظيم الذي سيضم 87 تمثالاً ملكياً وعناصر معمارية ضخمة من بينها تمثال لكل من الملك خفرع ومنكاورع وسنوسرت واخناتون وامنحتب الثالث.

ولفت العناني، إلى أن الشركات التي تم دعوتها للتأهيل يتكون ذات خبرة وكفاءة متميزة في هذا المجال على أن تشمل هذه الخدمات أعمال تشغيل مجموعة من المحال التجارية والمطاعم منها ماهو مطل على أهرامات الجيزة وقاعة للمؤتمرات و صالة عرض سينمائي و مركز لتعليم الحرف التراثية والفنون التقليدية ومكتبات ومساحات لإقامة الفعاليات، ومبنى متعدد الأغراض.

وأكد الوزير، أن وزارة الآثار ستتولى وحدها إدارة كل ما يتعلق بالقطع الأثرية من معامل ومراكز ترميم ومخازن للآثار وقاعات عرض المتحفي وتتولى مسئولية تأمينه.

جدير بالذكر أن إجمالي المساحة المخصصة لمشروع المتحف المصري الكبير يبلغ 480 ألف م2، تتضمن مساحات أثرية في صورة صالات مغلقة وساحات مفتوحة لعرض المقتنيات الأثرية، بما يمثل ثلث المساحة الإجمالية.
فيما خصصت ثلثي المساحة كمساحات استثمارية لإقامة قاعات عرض، ومكتبة عامة، ومطاعم، ومحال تجارية وغيرها من الخدمات السياحية والترفيهية.

ووقعت وزيرة التعاون الدولي سحر نصر، في أكتوبر 2016، اتفاقية تمويل مع السفير الياباني بالقاهرة، بقيمة 460 مليون دولار؛ لاستكمال أعمال إنشاء المتحف المصري الكبير.

وقالت شركة المجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية، إنها تعاقدت في 16 يوليو 2017، مع شركة Roschmann GROUP الألمانية لتركيب منشأت معدنية بالمتحف المصري الكبير بقيمة مبدئية 250 ألف يورو.

تفضيلات الأخبار

مصر تتلقى 460 مليون دولار من اليابان لتمويل المتحف الكبير

المجموعة الهندسية توقع عقد تركيبات بالمتحف المصري بـ250 ألف يورو