TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الزراعة": ارتفاع المساحة المنزرعة بالقطن إلى 322 ألف فدان

"الزراعة": ارتفاع المساحة المنزرعة بالقطن إلى 322 ألف فدان
321 ألف فدان المساحة المنزرعة بمحصول القطن

القاهرة - مباشر: كشف تقرير رسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، عن أن إجمالي المساحة المنزرعة بمحصول القطن هذا الموسم بلغت 321.8 ألف فدان، حتى الآن، وذلك بزيادة تفوق الـ 100 ألف فدان عن العام الماضي.

وذكر التقرير أن محافظة كفر الشيخ احتلت المركز الأول في المساحات المنزرعة بالقطن بمساحة 97.2 ألف فدان، تليها محافظة البحيرة بمساحة 56.65 ألف فدان، ثم محافظة الدقهلية بمساحة 51.35 ألف فدان، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح التقريرأن المساحة المنزعة بمحافظة الشرقية بمساحة 48.35 ألف فدان، ثم محافظة الفيوم بمساحة 16.16 ألف فدان، تليها الغربية بمساحة 14.23 ألف فدان، ثم محافظتي بني سويف ودمياط على التوالي.

من ناحيته، قال وزير الزراعة، إن المساحة المنزرعة بالقطن العام الماضي بلغت نحو 220 ألف فدان بعد أن تقلصت وبلغت 130 ألف فدان في الموسم الذي سبقه، وهي أقل مساحة وصل لها المحصول منذ دخوله إلى مصر في عهد محمد علي.

وأضاف عبدالمنعم البنا، أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات مؤخراً للنهوض بالمحصول والحفاظ على البذرة ومنع خلطها، فضلا عن تشجيع المزارعين على زراعته من خلال تحديد سعر ضمان مجزي، وتحفيزهم على زيادة الإنتاجية.

وأوضح البنا، أنه تم تسجيل 3 أصناف جديدة من محصول القطن عالية الإنتاجية تلائم صناعة الغزل المحلى وتزيد في محصولها عن 10 قناطير للفدان، وكذلك تم إعداد خريطة صنفية للقطن المصري وتوزيعه بالمحافظات موضح بها الأصناف المنزرعة بكل محافظة، وإنتاجيتها، وخريطة للمحالج والأصناف المعتمدة لكل محلج.

أصدر البنا في فبراير قراراً وزارياً رقم 177 لسنة 2018، بتحديد مناطق زراعة أصناف القطن للموسم الزراعي 2018، مع حظر زراعة أيّ أصناف أخرى، خلاف التي تم تحديدها لكل منطقة، مع استهدافها لزراعة نصف مليون فدان.

تفضيلات الأخبار

مصر تحدد مناطق زراعة أصناف القطن خلال 2018

"الإحصاء": 36.7% انخفاضاً في صادرات القطن المصري بالربع الأول

الإحصاء: ارتفاع صادرات القطن المصري 182% في الربع الثاني