تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المترو يتصدر مباحثات النقل المصرية مع البنك الأوروبي للتنمية

المترو يتصدر مباحثات النقل المصرية مع البنك الأوروبي للتنمية
جانب من اللقاء اليوم بوزارة النقل

القاهرة – مباشر: ناقش وزير النقل المصري هشام عرفات مع وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD برئاسة جانيت هكمان، المدير التنفيذى للبنك بالقاهرة سبل التعاون بين الجانبين في مختلف مجالات النقل.

وذكرت وزارة النقل في بيان اليوم الاثنين، أن الجانبان ناقشا التعاون في عدد من المشروعات مثل تطوير الخط الثاني للمترو ( خاصة وأن البنك قد سبق ووقع اتفاقية مع الهيئة القومية للأنفاق لتمويل 6 قطارات جديدة للخط الثاني للمترو بإجمالي 100 مليون يورو وتم طرح هذا المشروع للأعمال الاستشارية ).

وأضافت الوزارة ان المناقشات تطرقت إلى التعاون في تطوير الخط الاول للمترو ، حيث تباحث الجانبان حول توفير البنك تمويل بمقدار 200 مليون يورو لتحديث هذا الخط الهام الذي ينقل حاليا 1.5 مليون نسمة يوميا.

وأشار وزير النقل أن إعادة التأهيل سيتم على مرحلتيين الأولى تشمل البنية التحتية والأنظمه والإشارات والمرحلة الثانية تشمل الوحدات المتحركة.

ثم تطرقت المباحثات الى التعاون في مجال السكك الحديدية وتدعيم اسطول الجر بالسكك الحديدية ب100 جرار قام البنك بتوفير التمويل الخاص بهما ، وسيتم الترسية على الاستشاري في يوليو القادم ، وكذلك تقديم العروض الفنية للمرحلة الثانية والاخيرة في يوليو القادم لتدعيم اسطول السكك الحديدية ب 6 قطارات .

وقالت الوزارة: "تم بحث موقف الدراسات الخاصة بمشروع خط سكة حديد 6 اكتوبر /أسوان والتي طلبت وزارة النقل من البنك تمويل هذه الدراسة بالاضافة الى قيام البنك بتحديث الدراسات الخاصة بتطوير خط أبو قير بالاسكندرية".

وفي ختام الاجتماع تم استعراض استعداد البنك للمساعدة في إعداد خطة تنفيذية بأولويات تحسين خدمات النقل، وقدم البنك مقترح توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والبنك لتنفيذ الدراسات الخاصة لهذا المشروع.