TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الجنائية الدولية" تتسلم طلب فلسطين للتحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية

"الجنائية الدولية" تتسلم طلب فلسطين للتحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية
المدعية العامة: الحالة الفلسطينية تستحق إجراء تحقيق وفقاً للمعايير القانونية

القدس - مباشر: ذكرت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية "فاتو بنسودا"، أنها تسلمت طلب من وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، يهدف للتحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية على الأراضي المحتلة منذ 13 يونيو 2014، دون تحديد نهاية للفترة الزمنية.

وصرحت "فاتو بنسودا"، اليوم الثلاثاء، أنه وفقاً للمادة 45 من لائحة المحكمة، فقد قامت بإبلاغ رئاسة المحكمة الجنائية الدولية بطلب الاحالة الفلسطيني، وفقاً لوكالة أنباء الكويت "كونا".

وأكملت "بنسودا"، انه منذ 16 يناير 2015 خضعت الحالة الفلسطينية للتقييم الأولى للتأكد من استيفاء معايير فتح تحقيق في الممارسات التي تتم على أراضيها، منوهة إلى أنه ذلك التقييم قد شهد تقدماً هاماً، وسيواصل مسار الطبيعي متمسكا بمتطلبات نظام روما الأساسي.

وأشارت، إلى ان طلب الاحالة لا يؤدي تلقائياً لفتح تحقيق في أي قضية، ولكن في تلك الحالة يستدعي إلى إجراء تحقيق وفقاً للمعايير القانونية، وفقاً لـ"بنسودا".

واعتمد مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان الأسبوع الماضي، قراراً بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في كافة انتهاكات القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة.

في حين رفضت إسرائيل قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الداعي لتشكيل لجنة تحقيق في المجازر التي ارتكبتها في قطاع غزة، مشككة في تقرير المجلس.