TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير:397 مليار دولار عوائد الذكاء الاصطناعي للسعودية والإمارات في 2035

تقرير:397 مليار دولار عوائد الذكاء الاصطناعي للسعودية والإمارات في 2035
زيادة اقتصادية متوقعة بقيمة 14 تريليون دولار على الاقتصاد العالمي ناتجة عن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

الرياض - مباشر: كشف تقرير حديث لشركة "أكسنتشر"، المدرجة ببوصة نيويورك، أن تقنيات الذكاء الاصطناعي ستضيف 397 مليار دولار لاقتصادات السعودية والإمارات بحلول عام 2035؛ وذلك بواقع 215 مليار دولار للاقتصاد السعودي، و182 ملياراً للاقتصاد الإماراتي.

ورصدت "أكسنتشر" في دراسة حديثة لها تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على 13 قطاعاً بالمملكة العربية السعودية، مقابل 15 قطاعاً بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ لتحديد التأثير المحتمل لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على اقتصادات الشرق الأوسط.

وذكر التقرير أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تتمتع بالقدرة على تعزيز النمو الاقتصادي في دولة الإمارات بنسبة 1.6.%

وأشارت الدراسة إلى أن التأثير يظهر بشكل كبير في قطاعات الخدمات المالية، والرعاية الصحية، بالإضافة إلى صناعات النقل والتخزين، مع ضخ عوائد اقتصادية تبلغ 37 مليار دولار، و22 مليار دولار، و19 مليار دولار لكل قطاع على التوالي في إجمالي عوائد القيمة المضافة السنوية التي تقيس قيمة الناتج الإجمالي لجميع السلع والخدمات في القطاع.

وتابعت: "حتى القطاعات التي تتطلب عمالة كثيفة مثل التعليم والبناء، ستشهد زيادة 6 مليارات دولار، و8 مليارات دولار على التوالي في القيمة المضافة."

وبالنسبة للسعودية، توقع التقرير أن ستشعر المملكة بتأثيرات الذكاء الاصطناعي بزيادة في القيمة المضافة بقيمة 215 مليار دولار.

وبينت الدراسة أن التأثير الأكبر للذكاء الاصطناعي سيظهر في قطاعات الصناعة والخدمات العامة والاحترافية في السعودية.

وأوضحت أن هذه التقنيات ستحقق زيادات تصل إلى 37 مليار دولار، و67 مليار دولار، و26 مليار دولار، على التوالي، في إجمالي عوائد القيمة المضافة السنوية.

 وأظهرت دراسة "أكسنتشر" أنه على المستوى العالمي يمكن لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أن تعزز الربحية بمعدل 38%؛ مما يؤدي إلى زيادة اقتصادية قيمتها 14 تريليون دولار بحلول عام 2035.