TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأداء الحافل للبنوك يصعد بأرباح شركات سوق أبوظبي

الأداء الحافل للبنوك يصعد بأرباح شركات سوق أبوظبي
توقعات بتحقيق تلك الشركات أداءً إيجابياً بنهاية العام الجاري مع النمو الجيد المتوقع للاقتصاد الإماراتي واقتراب انعقاد إكسبو 2020

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر:  ارتفع صافي أرباح 61 شركة مدرجة في سوق أبوظبي المالي بنسبة 5.5% في نهاية الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من عام 2017.

وأوضح مسح أعدته "مباشر" أن أرباح تلك الشركات انخفض في تلك الفترة إلى 10.49 مليارات درهم مقارنة بأرباح بلغت 9.94 مليار في الفترة نفسها من العام الماضي.

فصل حافل

وقال فادي الغطيس، الرئيس التنفيذي لشركة "مايندكرافت" للاستشارات، لـ"مباشر": "على الرغم من تحقيق تلك الشركات المدرجة بسوق أبوظبي أرباح متوزانة، فإن البنوك شهدت فصلاً حافلاً من النتائج الجيدة، والتي أثببت بها جدراتها التشغيلية".

وأوضح أن تلك البنوك استطاعت أن تحقق تلك النتائج الفصلية الجيدة من خلال تقليل المخصصات وتخفيض المصروفات، والذي ظهر على موازنتها بشكل ملحوظ.

وتوقع تحقيق تلك الشركات أداءً إيجابياً بنهاية العام الجاري مع النمو الجيد المتوقع للاقتصاد الإماراتي وتحسن أوضاع المشاريع وتوفير السيولة والقروض.

وارتفعت أرباح قطاع البنوك بالسوق بنسبة 5% لتصل إلى 6.08 مليار درهم مقابل 5.82 مليار درهم خلال الربع الأول 2017.

ودعم ارتفاع أرباح القطاع في تلك الفترة صعود أرباح بنك أبوظبي الأول الأكبر من حيث قيمة الأرباح على مستوى السوق، بنسبة 2% لتصل إلى 2.99 مليار درهم مدعوماً بانخفاض المصروفات التشغيلية 13 %، وتراجع مخصصات انخفاض القيمة بنحو 31 %.

كما ارتفعت أرباح بنك أبوظبي التجاري بنسبة 9% بالغاً 1.20 مليار درهم، وزادت أرباح مصرف أبوظبي الإسلامي 2% لتصل إلى 590.2 مليون درهم مع تراجع المصروفات العمومية والإدارية، والمخصصات.

وقفزت أرباح بنك رأس الخيمة الوطني في تلك الفترة بنسبة 32% لتصل إلى 204 ملايين درهم مع تراجع مخصصات انخفاض القيمة بنسبة 17%، وتراجع المصروفات التشغيلية بنحو 2%.

كما ارتفعت أرباح قطاع الاتصالات إلى 2.11 مليار درهم خلال الربع الأول 2018 مع ارتفاع أرباح شركة اتصالات الإماراتية بنفس القيمة بفضل ارتفاع الإيرادات 5 %، وانخفاض حق الامتياز الاتحادي "الرسم الحكومي على شركات الاتصالات" بنسبة 6 %. 

وزادت أرباح قطاع الطاقة في تلك الفترة 17% لتبلغ 703.2 مليون درهم وذلك بعد ارتفاع أرباح أدنوك للتوزيع بنسبة 12% لـ 542.2 مليون درهم مدعوماً بارتفاع الإيرادات بنسبة 13 %، وتراجع خسائر انخفاض القيمة ومصاريف تشغيلية أخرى إلى 1.8 مليون درهم مقابل 26.3 مليون درهم.

وارتفع قطاع العقارات بنسبة 4% لتصل 703.1 مليون درهم، والتي جاءت مع صعود أرباح الدار العقارية في الربع الأول بنسبة 5% إلى 669.5 مليون درهم بعد أن حققت الشركة أرباحاً استثنائية من استبعاد شركة ائتلاف بمقدار 30.3 مليون درهم، بالإضافة إلى ارتفاع الإيرادات الأخرى بنسبة 64 %.

توقعات إيجابية

وتوقع خبراء العصر للوساطة المالية أن يقوم بنك المشرق، وبنك الإمارات دبي الوطني وشركة إعمار العقارية ومجموعة أغذية وبنك الاتحاد الوطني أبوظبي، وشركة تبريد بتسجيل ارتفاع أكثر من 30% في العام القادم.

ولفت التقرير إلى القطاع المصرفي قد حقق أرباحاً قوية في الربع الأخير من عام 2017، مما يشير إلى توقعات مستقبلية قوية.

مشيرين إلى أن التوقعات المستقبلية لدولة الإمارات العربية المتحدة تتسم بتوجهاتها الصاعدة أيضاً، حيث تم الإعلان عن عدد كبير من مشاريع البنية التحتية قبل معرض إكسبو 2020.