TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أكتوبر..الافتتاح الرسمي لمحطة أم الحول التابعة لـ"الكهرباء القطرية"

أكتوبر..الافتتاح الرسمي لمحطة أم الحول التابعة لـ"الكهرباء القطرية"
المحطة باتت تضخ حالياً 136 مليون جالون من المياه يومياً

الدوحة - مباشر: أعلن المدير العام والعضو المنتدب لشركة الكهرباء والماء القطرية، اكتمال مراحل إنتاج المياه بمحطة أم الحول للطاقة؛ مما يؤكد القدرة على الانتهاء من كامل أعمال التشغيل بالمحطة حتى تكون جاهزة لافتتاحها الرسمي، في أكتوبر المقبل، وفق بيان الشركة لبورصة قطر اليوم الأحد.

وفي 25 مارس السابق، أكد الرئيس التنفيذي لمحطة أم الحول للطاقة، جمال الخلف التابعة لكهرباء والماء إنجاز 99% من إجمالي مشروع محطة أم الحول.

وأضاف فهد المهندي الذي يشغل أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة محطة أم الحول للطاقة أن المحطة باتت تضخ حالياً 136 مليون جالون من المياه يومياً.

ونوه إلى أنه سيتم قريباً الإعلان عن اكتمال مراحل توليد الكهرباء بالمحطة التي من المقرر أن تنتج 2.5 ألف ميجاواط من الكهرباء.

ولفت المدير العام والعضو المنتدب لشركة الكهرباء والماء القطرية إلى أن محطة أم الحول للطاقة تختلف عن بقية المحطات حيث تميزت بأنه كان يتم إنجاز بعض المراحل وتشغيلها وتزويد الشبكة بإنتاجها في الوقت الذي تستمر فيه الأشغال في مراحل أخرى بالمحطة.

وأشار المهندي إلى أن المحطة ستدعم استهلاك الدولة من المياه والكهرباء، حيث ستضيف 25% على القدرة المركبة المتوفرة، وعند اكتمالها ستكون من أكبر محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه في منطقة الخليج، حيث ستنتج المحطة 60 مليون جالون عن طريق التناضح العكسي، بما يجعلها أكبر محطة في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

وذكر أن الكهرباء والماء القطرية، تمكنت على مدى 25 عاماً من إنجاز كافة مشروعاتها بما يلبي الطلب على الكهرباء في قطر، ووصلت الشركة لمرحلة أن المحطات القديمة جداً مثل محطة رأس أبوفنطاس أ يتم حالياً إيقافها بشكل تدريجي، وهناك برنامج متكامل لبناء محطات جديدة وخروج المحطات القديمة من الخدمة.

يشار إلى أن محطة أم الحول للطاقة تقدر تكلفتها بـ11 مليار ريال، وتمثل إضافة نوعية وداعماً قوياً لتحقيق الأمن المائي والكهربائي بالدولة، حيث ستؤمن 25% من حاجة قطر من الكهرباء و30% من الطلب المحلي على المياه، كما تستخدم المحطة تقنيات حديثة تحافظ على البيئة وتضمن إنتاج المياه وتوليد الكهرباء بأعلى المواصفات والجودة المطلوبة.

وتمتلك شركة الكهرباء والماء القطرية نسبة 60% من مشروع محطة "أم الحول"، في حين تمتلك كل من قطر للبترول ومؤسسة قطر 5% لكل منهما، ويمتلك تحالف "ميتسوبيشي تيبكو" النسبة المتبقية، وهي 30%.

وكانت الكهرباء والماء قد أعلنت القوائم المالية للربع الأول من 2018، حيث ارتفعت أرباحها بنسبة 12.6% لتصل إلى 394 مليون ريال، مقابل أرباح بنحو 350 مليون ريال بنفس الربع من عام 2017.