TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير:مخاوف ارتفاع التكاليف وانخفاض اليوريا عوامل ضغط على سهم "سافكو"

تقرير:مخاوف ارتفاع التكاليف وانخفاض اليوريا عوامل ضغط على سهم "سافكو"
أبقت الراجحي المالية على سعرها المستهدف لسهم "سافكو" عند 62 ريال

الرياض ـ مباشر: قالت الراجحي المالية إن سهم شركة الأسمدة العربية السعودية "سافكو"، منخفض حاليا بنسبة 12% من مستواه الذي كان عليه في منتصف أبريل الماضي، بسبب المخاوف حول ارتفاع التكاليف وانخفاض أسعار اليوريا.

وأضافت شركة الأبحاث، في تقرير لها اليوم الخميس، أن إيرادات الشركة بالربع الأول جاءت أدنى بنسبة 6% من تقديراتها وبنسبة 13% من متوسط تقديرات المحللين، وذلك على الرغم عن ثبات أسعار اليوريا، مما يشير ضمنيا لتباطؤ الارتفاع بأكثر من التوقعات في معدلات التشغيل.

وأشارت إلى أنه من المحتمل أن تجري سافكو أعمال صيانة في مصنعي سافكو 2 وسافكو 3، وكان متوسط سعر اليوريا للربع الثاني قد انخفض إلى 245 دولارا للطن.

وتابعت: "إننا نستخدم سعرا متوسطا يبلغ 250 دولارا للطن ( لا يتغير) لليوريا كأرقام تقديرية لعام 2018 نظرا لأننا نعتقد أن المخاوف المتعلقة بفائض المعروض من اليوريا لا تزال قائمة".

وتوقعت الراجحي المالية أن ترفع الشركة توزيعاتها إلى 2.5 ريال للسهم للعام 2018، مما يعني ضمنيا عائدا لتوزيعات أرباح السهم تبلغ نسبته 4% تقريبا.

وقالت: "مع الأخذ في الاعتبار التوقعات باستقرار أسعار اليوريا في الفترة القادمة، فإننا لم نقم بإجراء أية تغييرات هامة لتقديراتنا للفترة المذكورة". 

وأبقت الراجحي المالية على سعرها المستهدف لسهم الشركة عند 62 ريال، مع الإبقاء على تصنيفها المحايد متضمنا التوصية بالمحافظة على المراكز.

وأظهرت البيانات المالية للشركة، خلال الربع الأول من عام 2018، تراجع صافي الأرباح بنسبة 43.97%، إلى 237.2 مليون ريال مقابل 423.36 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي.

وأنهى السهم جلسة أمس الأربعاء عند مستوى 62.27 ريال بتراجع نسبته 2.31%.