TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرامكو توقع اتفاقيات شراء مع 16شركة محلية بـ26مليار ريال لـ10سنوات

أرامكو توقع اتفاقيات شراء مع 16شركة محلية بـ26مليار ريال لـ10سنوات
جانب من توقيع إحدى الاتفاقيات

مباشر: وقعت شركة أرامكو السعودية اتفاقيات شراء مع 16 شركة سعودية لتصنيع أوعية الضغط، بقيمة إجمالية تتجاوز 26 مليار ريال، خلال 10 سنوات، لتوسّع برنامجها لتعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد "اكتفاء"، وتقوية علاقتها بالقطاع الصناعي المحلي.

وذكرت أرامكو، أن تلك الاتفاقيات تؤكد التزامها بدعم وتعزيز دور الشركات المحلية، الصغيرة والمتوسطة، في برنامج اكتفاء، تماشيًا مع رؤية المملكة2030 ، بحسب وكالة انباء السعودية.

وأضافت أن قائمة الشركات السعودية، تضم شركة الزامل لمعدات المعالجة، شركة الزامل للصناعات المعدنية الثقيلة، شركة سي بي أي العربية، شركة هشام السويدي للتجارة المحدودة، مصنع جياد، شركة العليان يسكون الصناعية، الشركة العربية للصناعات المعدنية، شركة الخليج للأعمال الحديدية، شركة بمكو للصناعات الحديدية، شركة ناتكو الرشيد الشرق الأوسط المحدودة، شركة الزامل للأعمال المعدنية، شركة صناعات التيتانيوم والفولاذ المحدودة، شركة بيترون السعودية الصناعية، شركة إنماء لتصنيع الحديد، شركة معدات النفط والغاز، ومصنع شركة سماء الخليج.

وأثنى نائب الرئيس للشراء والإمداد في أرامكو السعودية، على شركات التصنيع لتطويرها خطط عمل محكمة لتحقيق متطلبات برنامج اكتفاء، والتي تهدف إلى خلق المزيد من الوظائف للسعوديين، وإتاحة فرص أكبر للشركات الصغيرة والمتوسطة للعمل في مجال تصنيع قطع أوعية الضغط.

ودعا المهندس عبدالعزيز العبدالكريم، الشركات المصنّعة للعمل جنبًا إلى جنب مع أرامكو السعودية بهدف زيادة نسبة السعودة بموجب هذه الاتفاقيات.

وأشار إلى أن تلك الاتفاقيات طويلة المدى ستُسهم في زيادة إمكانات القطاع الصناعي المحلي وتزويد أرامكو السعودية بمواد وخدمات عالية الجودة"، مبينًا أن برنامج اكتفاء هو حجر الزاوية لعملية الشراء في أرامكو السعودية.

وتمثل أوعية الضغط مجموعة من المعدات الرئيسة والمهمة لمنشآت المعالجة في قطاع النفط والغاز والتي تحتاج إلى إمكانات تصنيعية ومهارات حرفية عالية. وتقوم أرامكو السعودية بتوسيع نطاق متطلبات اكتفاء ليشمل مشتريات المواد الإستراتيجية مثل: معدات الحفر، وأنظمة التشغيل الآلي للعمليات، وأوعية الخطوط والمضخات، والصمامات.