TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس سوق أبوظبي: إيقاف البيع على المكشوف عند الهبوط 5%

رئيس سوق أبوظبي: إيقاف البيع على المكشوف عند الهبوط 5%
احتفل "سوق أبوظبي للأوراق المالية" بانضمام شركة "المتكاملة للأوراق المالية" " لقائمة الشركات التي توفر خدمة البيع على المكشوف

أبوظبي - مباشر: قال راشد البلوشي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، أن سوق أبوظبي في إطار سعيه لتعزيز بيئته القانونية والاقتصادية والتشريعية المستقرة، عمد إلى تحديد الأوراق المالية القابلة للبيع على المكشوف الفني مثل السيولة ومعدل الدوران والأسهم الحرة وغيرها، ومختلف حالات وقف البيع على المكشوف الفني مثل هبوط سعر الورقة إلى 5% أو وصول كمية الأوراق المبيعة على المكشوف إلى مستوى 10%. 

وبحسب بيان نشر على موقع سوق أبوظبي، أشار إلى أن إطلاق خدمة البيع على المكشوف الفني جاء في إطار تنفيذ استراتيجية السوق نحو زيادة القيمة السوقية للأسهم والمنتجات المدرجة، وجذب وتنشيط مجموعة واسعة من المستثمرين عن طريق تنويع أدوات الاستثمار، والتي بدورها تساعد في رفع مستوى السيولة؛ ليتوافق مع الأسواق العالمية. 

وأضاف البلوشي أن التوسع في تقديم الخدمات والمنتجات المالية يأتي متوافقاً مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 نحو تعزيز البيئة الاستثمارية في الإمارة، واستقطاب المزيد من الاستثمارات الخارجية، معرباً عن سعادته بانضمام شركة المتكاملة للأوراق المالية لقائمة الشركات، التي توفر خدمة البيع على المكشوف الفني بالسوق.

وأوضح أن اعتماد السوق لآلية وبنية تشريعية متكاملة، جاء للتأكد من عدم إخلال أيٍّ من الأطراف ذات العلاقة بضوابط البيع على المكشوف الفني الصادرة عن السوق، وضمان بيئة تداول استثمارية عادلة وآمنة، وفق أفضل الممارسات العالمية، مؤكداً مدى حرص السوق على تبني قوانين وأنظمة مالية من شأنها التحكم في تعاملات الوسطاء والمستثمرين على حد سواء، مع التزام السوق بنشر كل المعلومات المتعلقة بالخدمة يومياً.

انضمام "المتكاملة للأوراق المالية"

واحتفل "سوق أبوظبي للأوراق المالية" بانضمام شركة "المتكاملة للأوراق المالية"؛ وهي شركة الوساطة التابعة لـ"شعاع كابيتال"، لقائمة الشركات التي توفر خدمة البيع على المكشوف الفني في السوق؛ لتكون المتكاملة للأوراق المالية الشركة الثالثة التي توفر هذه الخدمة في السوق. 

وتم خلال الاحتفالية قرع جرس التداول بحضور ممثلي الشركة والإدارة التنفيذية بالسوق، وبحضور ممثلي إدارة "شركة شعاع كابيتال"؛ كونها المالك الجديد لشركة المتكاملة للأوراق المالية. 

وأطلق "سوق أبوظبي للأوراق المالية"، في أكتوبر الماضي، خدمة البيع على المكشوف الفني؛ ليكون بذلك أول سوق يوفر هذه الخدمة في منطقة الخليج العربي، مستهدفاً بها تعزيز السيولة الاستثمارية، وضبط الأسعار وفق قيمها العادلة، والارتقاء بالثقافة الاستثمارية، بما يواكب الأسواق العالمية.

ومن جانبه، قال فؤاد طارق خان، الرئيس التنفيذي لشعاع وعضو مجلس إدارة المتكاملة للأوراق المالية: "ستشكل خدمات البيع على المكشوف أول نشاط توفره "المتكاملة للأوراق المالية"، بعد تحولها إلى شركة تابعة ومملوكة بالكامل من قبل مجموعة شعاع كابيتال. كما أن إضافة هذه الخدمة القيمة إلى حزمتنا من خدمات الوساطة يتوافق مع التزام المجموعة بأن تكون أحد أبرز مكاتب الوساطة وأعمال الأوراق المالية على مستوى المنطقة، انطلاقاً من مقرها الرئيسي في الإمارات".