TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة: المغرب والاتحاد الأوروبي يناقشان وضع اتفاق جديد للصيد البحري

وكالة: المغرب والاتحاد الأوروبي يناقشان وضع اتفاق جديد للصيد البحري
أصدر أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي بشهر فبراير الماضي بصحة الاتفاق الذي يبلغ مدته 4 سنوات بين الطرفين

الرباط -مباشر: ذكر مصدر دبلوماسي، أن المغرب والاتحاد الأوروبي بدأوا مباحثات لوضع اتفاق جديد في مجال الصيد البحري.

وقال المصدر لوكالة "رويترز"، اليوم الجمعة، أن مسؤولين من المغرب والاتحاد الأوروبي اجروا اجتماعات مغلقة اليوم، للتفاوض حول اتفاق جديد للصيد البحري، بعد خلافات قانونية حول منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها.

وقال مستشار لمحكمة العدل الأوروبية، قد صرح في 10 يناير الماضي، إنه يتعين إعلان بطلان اتفاق مصايد السمك بالاتحاد الأوروبي مع المغرب لأنه يشمل منطقة الصحراء الغربية التي تشهد نزاعا.

وأصدر أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي بشهر فبراير الماضي، حكماً ينص على أن الاتفاق الذي يبلغ مدته 4 سنوات بين الطرفين، وينتهي في يوليو القادم، صحيح مادام لم يطبق على مياه منطقة الصحراء الغربية.

ونوه، وزير الفلاحة والصيد المغربي، عزيز أخنوش، أمس الخميس، إلى انطلاق مفاوضات في الرباط مع سفيرة الاتحاد الأوروبي "كلاوديا فيداي"، بحيث سيشمل الاتفاق المياه الساحلية المتنازع عليها.

وكانت السلطات المغربية قد ضمت الصحراء الغربية، وهي مستعمرة إسبانية سابقة، بعام 1975، ومنذ ذلك الحين ظلت المنطقة محل نزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وسعى مناصرو جبهة البوليساريو إلى الطعن على الاتفاقات التجارية التي يبرمها الاتحاد الأوروبي مع المغرب في المحاكم لأنها تشمل المنطقة الصحراوية المتنازع عليها.