TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بتسارع نمو ائتمان القطاع الخاص القطري خلال 2018

توقعات بتسارع نمو ائتمان القطاع الخاص القطري خلال 2018
قطر الوطني يستهدف أن يساهم القطاع الخاص بنحو 50% من نمو الإقراض في العام الجاري

الدوحة - مباشر: توقعت بنوك قطر اليوم الخميس تسارع وتيرة نمو ائتمان القطاع الخاص خلال العام الجاري، تزامناً مع اقتراض الشركات لتوسعة نشاطها.

وقال متحدث باسم بنك قطر الوطني، إن البنك يستهدف أن يساهم القطاع الخاص بنحو 50% من نمو الإقراض في العام الجاري.

وأضاف وفق ما نقلته رويترز، أن مساهمة القطاع الخاص في نمو الائتمان سترتفع بـ22.5% عن العام الماضي، منوهاً إلى أن البنك يعد أكبر مستفيد من الإنفاق الحكومي الكبير في السنوات الأخيرة.

ووفق بيانات مصرف قطر المركزي، قفز حجم القروض الممنوحة من البنوك التجارية العاملة في قطر خلال مارس السابق لأعلى مستوى على الإطلاق، وبنمو سنوي بلغ 9.6%.

وبلغ حجم القروض الممنوحة بالشهر الماضي 937.4 مليار ريال (257.5 مليار دولار)، مقابل 855.5 مليار ريال (235 مليار دولار) حجم القروض الممنوحة في مارس 2017.

ومن جانبه توقع البنك التجاري القطري، أن يتيح النمو المحتمل للقطاع الخاص العديد من الفرص للبنك لتمويل توسع الأعمال، وذلك بالنظر إلى العام الجاري وما بعده.

وأوضح مصرفيون، إن فرصتهم تنشأ في قطاع السلع الاستهلاكية في الوقت الذي تنكمش فيه الحصة السوقية لموردين مثل المراعي السعودية أكبر شركة لمنتجات الألبان في الشرق الأوسط بسبب مقاطعة قطر، بالتزامن مع تأسيس شركة بلدنا صناعة لمنتجات الألبان في الصحراء وتخطط لطرح عام أولي في النصف الأول من 2018.

ومن المتوقع أيضاً إلى جانب ارتفاع الطلب على قطاعات التصنع والضيافة ضح استثمارات بقطاع الغاز الطبيعي المسال في ظل ارتفاع كبير في إنتاج النفط والغاز، بالتزامن مع التوجه الحكومي في قطر لتأسيس اقتصاد مكتف ذاتياً للمساعدة في مواجهة المقاطعة.

كما تعد الحكومية أيضاً والشركات المرتبطة بها دعامة أساسية لنمو الائتمان وستستمر هكذا، خاصة مع استعداد قطر لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، علماً بأن ميزانية العام الجاري تتضمن ترسية عقود بـ29 مليار ريال لدعم نمو القطاع الخاص في العام القادم في إطار مسعى لتنويع موارد الاقتصاد وتقويته.

اقرأ المزيد..

258 مليار دولار قيمة القروض الممنوحة في قطر بنهاية مارس