TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ممتلكات البحرين" الأكثر شفافية بين الصناديق السيادية

"ممتلكات البحرين" الأكثر شفافية بين الصناديق السيادية
الحصول على 10 من أصل 10 نقاط، وفقا لمؤشر «لينابورغ - مادويل» للشفافية للربع الأول من العام 2018

مباشر: كشفت شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات)، صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين، عن حصولها على أعلى تصنيف في معيار الشفافية من خلال الحصول على 10 من أصل 10 نقاط، وفقا لمؤشر «لينابورغ - مادويل» للشفافية للربع الأول من العام 2018 والصادر عن معهد صناديق الثروات السيادية.

وتم تطوير مؤشر «لينابورغ - مادويل» للشفافية من قبل كارل لينابورغ ومايكل مادويل في العام 2008، وفقاً لـ"بنا"، حيث تعتبر هذه الدراسة والتي يتم نشرها بشكل ربع سنوي، إحدى أهم التصنيفات لمستوى التزام الصناديق السيادية بممارسات الشفافية، حيث شملت الدراسة 47 صندوقًا سياديًا دوليًا يتواجد 10 منها في منطقة الخليج العربي.

وكانت ممتلكات واحدة من أصل 11 صندوقًا سياديًا يتم تصنيفه بعلامة كاملة من قبل المؤشر، بالإضافة إلى صندوق سيادي آخر في منطقة الخليج العربي.

وقال محمود هاشم الكوهجي، الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات: "إن حفاظ ممتلكات على أعلى تصنيف في معيار الشفافية منذ الربع الأول من العام 2015، ليس إلا دليل واضح على مدى التزام ممتلكات بتطبيق أفضل الممارسات الدولية في مجال الشفافية وأسس الحوكمة السليمة ونجاح نهجها الاستثماري والذي أسهم في زيادة ثقة المستثمرين بها وتعزيز الأداء التشغيلي لشركات محفظتها الاستثمارية".

جدير بالذكر أن ممتلكات تتبع نموذج الاكتفاء الذاتي وتقوم بنشر تقرير سنوي يفصح عن بياناتها المالية المدققة الموحدة وتفاصيل عن المحفظة الاستثمارية وأصول الشركة على الرغم من عدم وجود شروط رقابية لنشر مثل تلك التقارير. ومن خلال اعتماد مبدأ الشفافية كونها قيمة مهمة يتم تمثيلها ضمن جميع نشاطات الشركة، يتم الإعلان عن جميع عمليات الاستحواذ المهمة والقرارات الاستثمارية بصورة دورية منتظمة.

وممتلكات، تأسست في يونيو 2006، وهي الذراع الاستثمارية لمملكة البحرين وهي من أصغر صناديق الثروة السيادية في منطقة الخليج، وتضم تحت إدارتها أكثر من 35 شركة، وتُدير محفظة تزيد قيمتها عن 8. 8 مليار دولار.

كما تملك "ممتلكات" حصصا في 40 شركة في القطاع غير النفطي في المملكة من بينها البحرين للاتصالات (بتلكو) وألمنيوم البحرين (ألبا).