TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية ترفع مساهمتها بصندوق دعم السلطة الفلسطينية لـ20مليون دولار شهرياً

السعودية ترفع مساهمتها بصندوق دعم السلطة الفلسطينية لـ20مليون دولار شهرياً
وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير

الظهران – مباشر: أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن رفع دعم المملكة العربية السعودية لصندوق دعم موازنة السلطة الوطنية الفلسطينية من 7.5 إلى 20 مليون دولار أمريكي شهريا تنفيذا لمقررات القمة العربية الثامنة والعشرين التي عقدت في البحر الميت بالأردن العام الماضي.

وقال الجبير، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في ختام أعمال القمة العربية الـ29 "قمة القدس" مساء اليوم الأحد بالظهران، إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أعلن تقديم مزيد من الدعم للشعب الفلسطيني.

وأضاف الجبير أنه تم الإعلان عن تقديم 70 مليون دولار تنفيذا لقرار قمة "عمّان" لدعم صناديق "القدس" و"الأقصى"، مشيرا إلى أن الملك سلمان بن عبد العزيز أعلن اليوم أمام القمة العربية عن تقديم تبرع بمقدار 150 مليون دولار للأوقاف الإسلامية في القدس و50 مليون دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" التي تدعم وتساعد الشعب الفلسطيني.

ولفت "الجبير" إلى أن القمة العربية الـ29 أكدت أن السلام هو خيار استراتيجي للعالم العربي، وأن مبادرة السلام العربية لا تزال قائمة وتعتبر من المرجعيات الأساسية للوصول إلى حل شامل ونهائي للقضية الفلسطينية مبنى على حل الدولتين، وقيام الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وردا على سؤال حول العلاقات السعودية- الأمريكية في ظل رفض الرياض للقرار الأمريكي بنقل سفارتها للقدس، أكد الجبير، أن موقف بلاده تجاه القضية الفلسطينية ملتزم بمبادئ محددة، أهمها دعم الشعب الفلسطيني ودعم عملية السلام.

وأشار الجبير، إلى أن السعودية أوضحت رفضها التام لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وفي السياق ذاته، نفى الجبير وجود تناقض بين رفض المملكة العربية السعودية لقرار الولايات المتحدة وبين الحفاظ على قوة واستمرارية علاقة الصداقة التي تربط البلدين، مضيفا "أن السعودية ستواصل الحوار مع الولايات المتحدة لسد أية فجوة في هذه العلاقة الاستراتيجية".

وأوضح أن القمة العربية تطرقت إلى الوضع المؤلم في سوريا، وإلى جريمة استخدام الأسلحة الكيماوية والتي أدت إلى التحرك العسكري من قبل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا.

وأشار الجبير إلى أنه تم إدانة استخدام الأسلحة الكيماوية واعتبارها "جريمة"، لافتا في الوقت ذاته إلى أن القمة العربية طالبت بتحقيق وتفتيش دولي لمحاسبة المسؤولين عن ارتكاب هذه الجرائم.

وأضاف أن القمة العربية دعت إلى حل سلمي في سوريا مبني على إعلان "جنيف 1 "وقرار مجلس الأمن 2254 وأهمية الحفاظ على وحدة سوريا ومؤسساتها، مؤكدة دعمها للمبعوث الأممي لحل الأزمة السورية.

وفيما يتعلق باليمن، أوضح وزير الخارجية السعودي أن القمة أكدت على شرعية التحركات التي يقوم بها التحالف الدولي من أجل دعم الشرعية في اليمن، وكذلك التأكيد على تطبيق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمني وقرار مجلس الأمن 2216.

وقال إنه تم إدانة إطلاق الصواريخ الباليستية على المملكة العربية السعودية من قبل الميليشيات الحوثية الإرهابية التابعة لإيران، مشيرا إلى أن الميليشيات الحوثية قامت بإطلاق صواريخ وصل عددها إلى 119 صاروخا إيراني الصنع.