TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزيرة: "العربي للإنماء" يعتمد 3 منح لمصر بـ2.8 مليون دولار

وزيرة: "العربي للإنماء" يعتمد 3 منح لمصر بـ2.8 مليون دولار
"العربي للإنماء" يعتمد 3 منح لمصر بـ2.8 مليون دولار

القاهرة - مباشر: قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، إن مجلس إدارة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، وافق على 3 منح بقيمة 825 ألف ديناراً كويتياً بما يعادل 2.8 مليون دولار.

وأوضحت الوزيرة سحر نصر في بيان اليوم الثلاثاء، أن المنح تشمل منحة بقيمة 500 ألف دينار كويتي للإسهام في تمويل مشروع تجهيز المكتبة البابوية المركزية التابعة للكنيسة القبطية الارثوذكسية بمصر.

كما تشمل المنح، منحة بقيمة 100 ألف دينار كويتي للمساهمة في تمويل مشروع توفير الأجهزة الطبية لمعهد تيودور بلهارسيا في القاهرة، ومنحة بقيمة 225 ألف دينار كويتي لدعم الأمن الغذائي في عدد من الدول ضمنها مصر.

وكانت مصر والكويت وقعتا في بداية اجتماعات الصناديق العربية على اتفاق لاستكمال تمويل مشروع إنشاء 5 محطات تحلية مياه بمحافظة جنوب سيناء بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، وتتضمن زيادة في قدرة المحطات لتكون 20 ألف م3/يوم لمحطة أبو زنيمة و15 ألف م3/يوم لمحطتي دهب ونويبع و10 آلاف م3/يوم لمحطة رأس سدر.

جاء ذلك على هامش اجتماع وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، مع رؤساء صناديق التمويل العربية علي هامش مشاركتها في الاجتماع السنوي لمؤسسات التمويل العربية، المنعقد بالبحر الميت في الأردن.

وتم الاتفاق على توفير التمويل اللازم لخطة إعمار سيناء التي يتم تنفيذها حالياً، تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لدعم خطط تنمية سيناء، بما يدعم جهود تحفيز الاستثمار وتحقيق التنمية الشاملة التي تنعكس إيجاباً على حياة المواطنين وإتاحة فرص العمل لهم.

وأكدت الصناديق العربية، حرص مؤسساتهم على توفير كل الدعم اللازم للمشروعات التنموية التي يتم تنفيذها في إطار خطة إعمار شبه جزيرة سيناء، باعتبار أن هذه المنطقة تمثل بُعداً رئيسياً في الأمن القومي المصري والعربي، مشيدين بمعدل تنفيذ مشروع تنمية سيناء والذي يجرى تنفيذه حالياً. 

واتفقت الوزيرة مع رؤساء الصناديق العربية، خلال الاجتماع على تسريع وتيرة العمل وإنهاء الإجراءات اللازمة لتكثيف عملية التنمية في سيناء، وإتاحة التمويل اللازم للمشروعات التنموية المختلفة، موضحة أن الفترة المقبلة ستشهد تسارع معدلات التنفيذ في المشروعات كافة بسيناء، وكذلك إطلاق حزمة من المشروعات الجديدة التي تمثل مرحلة جديدة من مراحل تنمية أرض الفيروز.

وقالت الوزيرة في 5 أبريل، إنها اتفقت مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية على إجراءات استراتيجية التعاون الجديدة، والتي من المنتظر أن يخصص لها البنك 3 مليارات دولار أمريكي لثلاث سنوات (2018-2020)، لدعم عدد من المشروعات التنموية في مصر.

تفضيلات الأخبار

وزيرة: مصر تنتظر 3 مليارات دولار من البنك الإسلامي للتنمية