الليرة التركية تواصل الهبوط القياسي مع مخاوف سعر الفائدة

الليرة التركية تواصل الهبوط القياسي مع مخاوف سعر الفائدة

مباشر: هبطت الليرة التركية لأقل مستوى على الإطلاق أمام الدولار خلال تعاملات اليوم الخميس، مع تجدد المخاوف تجاه قدرة المركزي التركي على التعامل مع مستوى التضخم.

وقالت صحيفة "حريت" التركية إن الرئيس "رجب طيب أردوغان"، انتقد سعر الفائدة المرتفع وذلك عبر اجتماع مغلق مع حزب العدالة والتنمية في الأسبوع الجاري.

وشهدت العملة التركية هبوطاً ملحوظاً في الفترة الماضية، بفعل مخاوف متعلقة بالاقتصاد وعجز الحساب الجاري، بالإضافة إلى خفض التصنيف الائتماني للبلاد.

وأضافت الصحيفة أن "أردوغان" قال في اجتماع: "قبل سفري للخارج عقدنا اجتماع متعلق بسعر الفائدة وأشارنا إلى تخفيضها..لكن عندما كنت في الخارج فالبنك قرر زيادتها".

وتابع:"اتخذنا قرار ولم ينفذوه..لقد تصرفوا من وراء ظهري"، لكنه لم يوضح أي اجتماع شهد هذا الإجراء.

وكان المركزي التركي قد أبقى على سياسته النقدية الأخير دون تغيير في اجتماعه الأخير، وذلك تزامناً مع تباطؤ التضخم، وذلك بعد أن كان رفع سعر الفائدة للمرة الأولى منذ 8 أشهر في نوفمبر الماضي.

وبحلول الساعة 11:35 صباحاً بتوقيت جرينتش هبطت الليرة أمام الدولار بنحو 1% إلى 4.0391 ليرة، وذلك بعد أن وصلت إلى مستوى 4.0421 ليرة.

وفي شهر فبراير دخل "أردوغان" في محادثات مع المركزي لبحث خطوات خفض أسعار الفائدة وتشجيع الاستثمار، كما تحدثا بشأن إصلاحات محتملة قد يتم تقديمها من أجل توسيع السياسة النقدية.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات