TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تتوقع استمرار تدفق رؤوس أموال المستثمرين الأجانب لـ"تداول"

شركة أبحاث تتوقع استمرار تدفق رؤوس أموال المستثمرين الأجانب لـ"تداول"
توقعت أن يستمر الزخم الإيجابي لمؤشر "تاسي" في الربع الثاني لعام 2018

الرياض – مباشر: قالت شركة جدوى للاستثمار، إن ترقية سوق الأسهم السعودية من قبل مؤشر فوتسي راسيل للأسواق الناشئة أدى إلى تشجيع المستثمرين الأجانب على تحقيق مشتريات قياسية، وصلت عبر اتفاقيات المبادلة ومن قبل المستثمرين الأجانب المؤهلين إلى نحو 7.9 مليار ريال في الربع الأول لعام 2018.

وتوقعت شركة الأبحاث في تقرير حديث لها، استمرار تدفق رؤوس الأموال من المستثمرين الأجانب المؤهلين، ومن اتفاقيات المبادلة باتجاه السوق السعودي؛ وذلك بعد الزيادة الكبيرة لاحتمالات إدراج السوق في مؤشر مورجان ستانلي في يونيو المقبل.

وأضافت جدوى للاستثمار، أن هناك مجموعة من العوامل أدت إلى تحقيق مؤشر السوق "تاسي" أداء إيجابي بالربع الأول للعام الحالي، أبرزها: إعلان المملكة عن ميزانية توسعية للعام 2018، وتخفيف القيود الخاصة بالمستثمرين الأجانب المؤهلين، بالإضافة إلى ارتفاع أسعارالنفط.

ولفتت جدوى للاستثمار، إلى أن إدراج "تداول" في مؤشر فوتسي راسيل للأسواق الناشئة لن يساعد فقط على جذب فوائد إلى أسواق رأس المال، بل كذلك سيجلب فوائد إلى الاقتصاد ككل.

وأشارت شركة الأبحاث، إلى أنه بالرغم من تطبيق عدد من الإصلاحات الاقتصادية ذات التأثير السلبي خلال عام 2018 ، مثل رفع أسعارالطاقة، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة، وتطبيق المقابل المالي للعمالة الأجنبية، إلا أن هناك زيادة في التدفقات المالية نحو السوق السعودية كتأكيد على الثقة بشأن مسارالاقتصاد الكلي، والاقتناع بالبرامج الخاصة برؤية 2030.

وتوقعت جدوى للاستثمار، أن يستمر الزخم الإيجابي لمؤشر "تاسي" في الربع الثاني لعام 2018، لوجود عدة تطورات، أبرزها أن تبقى أسعار النفط تتراوح في نطاق سعري بين 65 إلى 70 دولارا للبرميل.

وتوقعت، أن يحقق قطاعا "البتروكيماويات" و"البنوك" بعض الارتفاع في أرباحهما في الربع الثاني مما يعد أمرا إيجابيا؛ باعتبار أنهما يشكلان النسبة الأكبر من حيث صافي الدخل والقيمة في مؤشر "تاسي".

وأعلنت اليوم مجموعة "فوتسي راسل"، المزود العالمي للمؤشرات، الأسبوع الماضي، انضمام السوق المالية السعودية "تداول" إلى مؤشرها العالمي للأسواق الناشئة، حيث ستتأهل السوق المالية السعودية للتصنيف ضمن الأسواق الناشئة بدلًا من كونها غير مصنفة لدى المؤشر.

للمزيد:

رئيس "فوتسي":5.5 مليار دولار تدفقات للسوق السعودي باكتمال ضمه بـ2019

كابيتال إنتيليجنس: ترقية "تداول" بـ"فوتسي" و"إم.إس.سي.آي" يجذب 43 مليار دولار

3.9مليار ريال صافي بيعي للسعوديين بـ"تداول" خلال مارس..واتجاه شرائي للأجانب

إنفوجرافيك.. مراحل إدراج السوق السعودية بمؤشر "فوتسي"

المؤشر السعودي يرتفع 9% بالربع الأول..والمكاسب السوقية 180 مليار ريال

السعودية تسمح للأجانب غير المقيمين بالاستثمار في "الموازي" مطلع 2018