المركزي العماني: نمتلك الوسائل للحفاظ على قيمة العملة المحلية

المركزي العماني: نمتلك الوسائل للحفاظ على قيمة العملة المحلية
طاهر العامري يتوقع يحقق الناتج الإجمالي الحقيقي نمواً بنحو 3% على الأقل خلال عام 2018

مسقط - مباشر: أكد محافظ البنك المركزي العماني أن السلطنة تمتلك الوسيلة للحفاظ على قيمة سعر صرف عملتها المحلية.

وقال طاهر العامري، أمس الثلاثاء، إنه لا يوجد خطط لتغيير قيمة الريال العماني، على الرغم من هبوط أسعار النفط، والذي أضر بالعملة المحلية، وفقاً لوكالة "بلومبيرج".

وبحلول الساعة 3:53 مساءً بتوقيت جرينتش هبط سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنحو 0.7% عند مستوى 67.66 دولار للبرميل، كما تراجع سعر عقود خام "نايمكس" تسليم مايو بمقدار 0.5% إلى 63.17 دولار للبرميل.

وأشار العامري، إلى أن إجمالي احتياطيات العملة الأجنبية في سلطنة عمان بلغت بنهاية شهر يناير الماضي 19.6 مليار دولار، منوهاً أنها قادرة على تغطية احتياجات البلاد من الواردات الخارجية لمدة 9 أشهر.

وأوضح، أنه لايزال النفط يمثل أكبر صادرات سلطنة عمان، وأن معظم عائدات بالدولار الأمريكي.

 وتوقع طاهر العامري، أن يحقق الناتج الإجمالي الحقيقي نمواً بنحو 3% على الأقل خلال عام 2018.

وأفادت وكالة "بلومبيرج"، أن سلطنة عمان قد تعرضت لضربة قوية، بعد انخفاض أسعار النفط الخام بداية من عام 2014، مع تراجع الدخل من الصادرات بحدة وتوسع فجوة الميزانية.

وأكملت الوكالة، أنه نتيجة لذلك، ارتفع الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي من 5% في عام 2014، إلى 41% في نهاية عام 2017.

ورفعت السلطنة ضريبة الشركات إلى 15% من مستوى 12%، للمساعدة في تعويض النقص في الإيرادات، فضلاً عن زيادة الرسوم على بنود مثل جوازات السفر، وخفض دعم الوقود والكهرباء.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات