TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الخرافي: "زين" تسعى للتحول لمشغل اتصالات رقمي..ونتائج وحدتنا بالسعودية "قياسية"

الخرافي: "زين" تسعى للتحول لمشغل اتصالات رقمي..ونتائج وحدتنا بالسعودية "قياسية"
بدر الخرافي، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في "زين"
زين
ZAIN
0.00% 447.00 0.00

الكويت - مباشر: قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتنقلة "زين"، إن المجموعة لديها استراتيجية عمل واضحة، وهي التحول إلى مشغل الاتصالات الرقمي.

وبحسب بيان للشركة تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الأربعاء، قال بدر ناصر الخرافي: "بالنسبة لنا فإن التنفيذ هو المفتاح الأساسي لخطة عمل هذه الاستراتيجية، التي ترتكز على 6 مبادرات تحوّلية".

وأوضح الخرافي أن الشركات التابعة للمجموعة تواصل تركيزها على الإدارة المتحوّطة للتكاليف التشغيلية حيث أن هامش الربح التشغيلي استقر في العام الماضي عند مستوى 40%.

وتابع: "هناك تأكيد على التحسُّن الحاصل في جودة الخدمة، وفي مدى وصول وأداء الشبكات، وفي معدلات نمو خدمات البيانات بالتزامن مع تعظيم فرص تطويرات المدن الذكية، وإنترنت الأشياء، وخدمات الـ B2B ( قطاع الأعمال)".

وحول أداء وحدة المجموعة في السعودية، قال الخرافي: "عمليات المجموعة شهدت تطورات إيجابية في 2017، فقد حققت (زين-السعودية) نمو تاريخياً".

وذكر أن وحدة "زين" في السعودية سجلت نتائج مالية قياسية خلال 2017، بتحقيقها صافي ربحية للمرة الأولى في تاريخها بقيمة 12 مليون ريال (3.1 مليون دولار)، وهو ما يعني أن الشركة حققت تحولاً في صافي الربحية بقيمة مليار ريال (264 مليون دولار) عن عام 2016.

وأشار الخرافي إلى أن الأداء المميز لـ"زين-السعودية" جاء بفضل الالتزام الجاد بتنفيذ استراتيجيتها التحولية التي تهدف إلى زيادة الاستفادة من خدمات البيانات والخدمات الرقمية، والتركيز المستمر على تطوير كفاءة التشغيل، بالإضافة إلى الجهود الإيجابية للإدارة في هيكلة تكاليف الشركة.

وأكد على أن الاستثمار في تقنيات شبكة الجيل الرابع المطور، وزيادة الاهتمام بالعملاء والعناية بهم أسهمت جميعها بشكل متساوٍ في تحقيق "زين-السعودية"هذا الأداء، والذي يُعد الأداء الأفضل على الإطلاق للشركة.

وقال الخرافي: "مما لا شك فيه، أن هناك صفقتين رئيسيتين كان لهما تأثيراً إيجابياً عميقاً على مستقبل نمو حجم أعمال زين، فصفقة استحواذ (عُمانتِل) على أسهم الخزينة جلبت منفعة ملموسة وفورية، حيث بات بوسعنا أن نبني عليها المزيد في خططنا الاستراتيجية".

وتابع: "الصفقة الثانية تتعلق بالاتفاقية الرائدة وغير المسبوقة من أجل بيع وإعادة استئجار أبراج اتصالات شركة زين الكويت، وذلك في خطوة هي الأولى من نوعها على مستوى أسواق الاتصالات في المنطقة".

وحول توقعاته بحدوث تكتلات أو اندماجات في سوق الاتصالات بالمنطقة، على غرار ما حدث بين "زين" و"عُمانتل"، قال الخرافي: "أعتقد أن الوضع الحالي لأسواق الاتصالات في المنطقة سيبقى على ما هو عليه، أي أنه يمكن القول إن كيانات الاتصالات ستواصل سعيها إلى خلق مزيد من القيمة لشركاتها التابعة، وفي حال كون عملية شراء أو دمج أو بيع أصول من أي نوع ستساعد في تحقيق هذا الهدف، فإنه قد يكون من المفيد إتمامها".

وأضاف: "أما عمليات التكتل أو الاندماج على نطاق أوسع فستحدث، إذ أن شركات الاتصالات في الأسواق الأصغر حجماً ستكون غير قادرة على أن تحافظ على استدامتها وبقائها، وهكذا فإن المسألة هي مسألة وقت فقط  قبل أن نشهد أول عملية اندماج أو استحواذ في المنطقة".

للمزيد ...

عمومية "زين" تُقر توزيع 35 فلساً نقداً عن عام 2017

أرباح "زين" ترتفع 9% بالربع الرابع.. وتوصية بتوزع 35 فلساً للسهم