TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صور.. اكتمال الأعمال الإنشائية للمحطة الأولى لـ"براكة"

صور.. اكتمال الأعمال الإنشائية للمحطة الأولى لـ"براكة"
ولي عهد أبوظبي والرئيس الكورى يشهدان الإعلان

أبوظبي - مباشر: كشفت دولة الإمارات اليوم الاثنين، عن اكتمال الأعمال الإنشائية للمحطة الأولى في مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية بأبوظبي. بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وشهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، ومون جي، رئيس كوريا الجنوبية اليوم الاثنين احتفالية اكتمال الأعمال الإنشائية للمحطة، لتكون الإمارات "الأولى عربياً التي تملك محطة سلمية تجارية للطاقة النووية وأول عضو جديد ينضم إلى القطاع النووي السلمي العالمي منذ عام 1985".

وقال الشيخ محمد بن زايد إن اكتمال الأعمال الإنشائية للمحطة "يعد إنجازاً تاريخياً لدولة الإمارات، ويساهم في ترسيخ مكانتها على الخريطة الدولية لما للبرنامج النووي السلمي الإماراتي من دور محوري في دعم النمو وتنويع الاقتصاد وضمان مستقبل آمن للأجيال القادمة".

وذكر بن زايد أن “البرنامج النووي السلمي الإماراتي يحظى بمكانة استراتيجية ودور مهم وحيوي في دعم نمو الدولة عبر تعزيز أمن الطاقة وتنويع الاقتصاد”.
وقال: “اليوم هو يوم تاريخي لقطاع الطاقة في دولة الإمارات، ونحن نمضي قدماً في إنجاز أحد أهم المشاريع الاستراتيجية في الدولة”.

وأوضحت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية أنه “مع تحقيق هذا الإنجاز الاستراتيجي فإن مرحلة الأعمال الإنشائية للمحطة الأولى قد اكتملت وستتركز الجهود الآن على مرحلة التحضيرات والاستعدادات التشغيلية بهدف الحصول على رخصة تشغيل المحطة من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية”.

وفور تأكيد فريق عمل المشروع “على جاهزية المحطة وفرق العمل والبرامج والإجراءات ذات الصلة سيقوم الفريق بطلب الموافقة من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية بالبدء في عملية تحميل الوقود النووي وتشغيل المحطة الأولى، وقبل الموافقة وإصدار الرخصة التشغيلية للمحطتين الأولى والثانية ستجري الهيئة فحصاً كاملاً ومراجعة جميع الجوانب المتعلقة بالمحطة والشركة التشغيلية”.

وإلى جانب إجراءات المراجعة الشاملة من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، فإن “المحطة النووية الأولى وفريقها التشغيلي تخضع لتقييمات عديدة من قبل خبراء عالميين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية والرابطة العالمية للمشغلين النوويين، حيث تجري الفرق الخاصة بالتقييم الشامل فحصاً دقيقاً لكل مكونات وأنظمة المفاعل فضلاً عن كفاءة وخبرة الطاقم التشغيلي والإداري بالمحطة”.

وتواصل مؤسسة الإمارات للطاقة النووية “الإشراف على عملية تطوير ثلاث محطات أخرى للطاقة النووية السلمية في نفس الموقع، وتطبيق الخبرات والدروس المستفادة من العمل على المحطة الأولى لتتمكن من إنجاز أعمال البناء بمدة أقصر”.

ويعد مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية “أكبر مشروع جديد من نوعه للطاقة النووية السلمية في العالم، والذي يشهد تطوير أربع محطات متطابقة تضم كلاً منها مفاعل من طراز “بي أر 1400-” المتقدم حيث بدأ تطوير المشروع عام 2012“.

وبلغت نسبة الإنجاز في المحطة الثانية 92% والمحطة الثالثة 81% والرابعة 66% في حين تبلغ نسبة الإنجاز الكلية للمشروع 86%.

وستوفر المحطات الأربع فور تشغيلها ما يصل إلى ربع احتياجات دولة الإمارات من الطاقة الكهربائية الآمنة والصديقة للبيئة كما ستحد من الانبعاثات الكربونية في الإمارات بواقع 21 مليون طن سنوياً.