TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول كويتي: 138% نسبة التزام أوبك باتفاق خفض إنتاج النفط

مسؤول كويتي: 138% نسبة التزام أوبك باتفاق خفض إنتاج النفط
نسبة التزام الدول تعتبر الأعلى حتى الآن منذ البدء بتطبيق اتفاق خفض إنتاج النفط

الكويت - مباشر: كشف محافظ دولة الكويت لدى أوبك، أن نسبة الالتزام بخفض الإنتاج خلال شهر فبراير من قبل منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك بلغت رقماً قياسياً جديداً عند 138%.

وقال هيثم الغيص لصحيفة "الراي" الكويتية، إن نسبة التزام الدول تعتبر الأعلى حتى الآن منذ البدء بتطبيق اتفاق خفض الإنتاج، معتبراً في الوقت نفسه أن السوق قادرعلى استيعاب الزيادات من النفط الصخري.

وذكر أن الأثر الإيجابي لهذا الالتزام غيرالمسبوق بخفض الإنتاج أصبح أكثر وضوحاً، حيث انخفض الفائض بالمخزون النفطي العالمي خلال شهر فبراير، ليصبح عند مستوى 44 مليون برميل، مقارنة بمستوى 339 مليون برميل عند البدء بتطبيق الاتفاق بخفض الإنتاج مطلع 2017.

ولفت إلى أن اللجنة الفنية لمراقبة خفض الإنتاج عقدت اجتماعها الأسبوع الماضي في فيينا، مبيناً أنها أبدت ارتياحها لأوضاع السوق النفطية، ورفعت تقريرها إلى اللجنة الوزارية، كما ناقشت التفاصيل والبيانات المتعلقة بالتحضيرات لاجتماع اللجنة الوزارية لمراقبة تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج في السعودية بتاريخ 20 أبريل المُقبل.

وشدّد الغيص على أن هناك ارتفاعاً ملحوظاً بأسعار النفط أخيراً، حيث تجاوز سعر برنت حاجز 70 دولاراً للبرميل، وذلك على الرغم من العوامل الجيوسياسية وتأثيرها الإيجابي الموقت على الأسعار، إلا أن العوامل الأساسية لسوق النفط تظل هي الداعم الأكبر لأسعار النفط.

ونوه الغيص بأن هذه المعدلات للزيادة بالطلب على النفط تعتبر قياسية، وهي مدعومة بمستويات نمو اقتصادي عالية جداً عالمياً وتحديداً في آسيا، ولكن أيضا في أمريكا وأوروبا.