TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10.3 مليار دولار التبادل التجاري بين قطر والصين خلال 2017

10.3 مليار دولار التبادل التجاري بين قطر والصين خلال 2017
هناك اهتمام كبير من جانب أصحاب الأعمال القطريين بالتعرف على الفرص المتاحة للتعاون مع الجانب الصيني

الدوحة - مباشر: قال نائب رئس غرفة تجارة وصناعة قطر اليوم الأحد، إن الصين تعد من أهم الشركاء التجاريين لقطر، منوهاً إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ أكثر من 10.3 مليار دولار في العام الماضي.

يأتي ذلك في كلمة ألقاها محمد بن طوار خلال ملتقى الأعمال القطري - الصيني المقام اليوم في الغرفة بحضور جيانج زينجوي، رئيس المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية والوفد المرافق.

وأضاف نائب رئيس الغرفة، أن بلاده ترتبط مع الصين بعلاقات متميزة وشاملة لكافة علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي وغيرها من القطاعات.

ونوه إلى أن العلاقات الثنائية بين البلدين شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية، كان نتاجها افتتاح قطر العام الماضي مركزاً لتسوية المعاملات بالعملة الصينية (اليوان)،والذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، بما يعزز التبادل التجاري والاستثماري بين اقتصاديات الصين والدول الخليجية.

وذكر أن هناك اهتمام كبير من جانب أصحاب الأعمال القطريين بالتعرف على الفرص المتاحة للتعاون مع الجانب الصيني في قطاعات: الإنشاءات، تكنولوجيا المعلومات، الإلكترونيات والكهرباء، التعدين، المنسوجات، الطباعة، التصدير والاستيراد، الخدمات المالية، المعدات الميكانيكية، السياحة والسفر، القطاع البنكي.

ويمثل معرض صنع في الصين الذي تنظمه غرفة قطر سنوياً منذ عام 2015 ملتقى هاماً لتجمع الشركات الصينية ولإبراز التطور التكنولوجي والصناعي ولفتح المجال أمام الشركات القطرية وأصحاب الأعمال القطريين نحو مزيد من التعاون المشترك الذي يعود بالنفع على القطاع الخاص القطري والصيني وكذلك على اقتصاد البلدين الصديقين.