TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ستاندرد.آند.بورز" تؤكد تصنيفها للأردن عند +B بنظرة مستقرة

"ستاندرد.آند.بورز" تؤكد تصنيفها للأردن عند +B بنظرة مستقرة
وكالة ستاندرد آند بورز

 

مباشر: أكدت مؤسسة ستاندرد آند بورز، التصنيف الائتماني للأصول السيادية طويلة الأجل بالأردن عند درجة +B، وفق مذكرة بحثية لها، وبدرجة B للأصول قصيرة الأجل.

وجاءت تصنيفات الوكالة للأصول السيادية بالأردن بنظرة مستقبلية مستقرة، مع توقعاتها بتراجع نسبة صافي رصيد الدين الحكومي من الناتج المحلي الإجمالي هامشياً في غضون عام 2021.

وتوقعت الوكالة في مذكرتها، استقرار صافي حجم الديون الأردنية بشكل عام؛ بدعم الشراكة الثنائية والمتعددة الأطراف، بالإضافة إلى التنفيذ التدريجي لبرنامج الإصلاحات المالية.

وعزت الوكالة تصنيفاتها لمستويات الدين العام المرتفعة؛ الاحتياجات التمويلية الخارجية الكبيرة للاقتصاد، وعجز كبير في الحساب الجاري؛ بالإضافة لضغوط الصراعات الإقليمية الجارية، كان لها دور في تباطؤ مسار النمو بالدولة.

وترى الوكالة أن ارتفاع حجم الاقتراض التجاري يعرض الدولة لمخاطر عالية وزيادة تكاليف الاقتراض.

وكانت الوكالة خفّضت التصنيف الائتماني للأردن إلى B+ في نهاية أكتوبر الماضي، لأسباب تتعلق بضعف هيكل الدين الحكومي وزيادة الحاجة للتمويل الخارجي مع نظرة مستقرة.

ورجحت آنذاك، أن الإصلاحات المالية في الأردن قد تكون أبطأ من المتوقع بسبب ضعف بيئة الاقتصاد الكلي والضغوط الاجتماعية، مع توقعات باستمرار تطبيق الأردن للإصلاحات المالية لكن بوتيرة أقل من التي يتوقعها برنامج صندوق النقد الدولي.