TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحت المجهر.. القطاع الأبرز سوق أبوظبي

تحت المجهر.. القطاع الأبرز سوق أبوظبي
قطاع الطاقة يستأثر على أفضل المراكز بجلسة اليوم

من: إيناس بهجت 

أبوظبي - مباشر: حصد قطاع الطاقة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، خلال تداولات اليوم الخميس، لقب القطاع الأبرز فى سوق العاصمة.

وجاء إلقاء الضوء على قطاع الطاقة اليوم لتحقيقه أعلى سيولة وتداولات باجلسة اليوم بنحو 80.41 مليون سهم، بقيمة قدرها 65.65 مليون درهم.

وارتفع مؤشر القطاع بنسبة 6.79% مع نهاية تعاملات جلسة ختام الأسبوع الحالى.

ودعم سهم دانة غاز صعود القطاع، ليصعد السهم بنحو 12%، عبر تنفيذ 426 صفقة على 77.36 مليون سهم، بقيمة 63.13 مليون درهم، على وقع إعلان الشركة أن ائتلاف بيرل بتروليوم، الذي تتولى قيادته شركتا نفط الهلال ودانة غاز الإماراتيتين، أبرم اتفاقية لبيع الغاز مع حكومة إقليم كردستان العراق، تمتد لفترة 10 أعوام، كما ارتفع سهم طاقة 6.94%.

وأشارت "دانة" إلى أن "بيرل" سيقوم بموجبها بتوفير وبيع كميات إضافية من الغاز ينوي البدء في إنتاجها في وقت لاحق هذه السنة بهدف تعزيز عمليات توليد الكهرباء لتلبية احتياجات الإقليم الملحّة، وفق بيان صدر عن "دانة".

كما ارتفع سهم طاقة بنسبة 6.94%، من خلال تداولات حجمها 2.92 مليون سهم، بسيولة قيمتها 2.15 مليون درهم، بتنفيذ 18 صفقة.

واستحوذ سهم دانة على قمة ارتفاعات السوق، بالاضافة إلى الاعلى تداولا وسيولة من بين اسهم السوق كافة.

ومؤخراً، أكدت الشركة ارتفاع السيولة النقدية لدى الشركة إلى 608 ملايين دولار، مما زاد من ربحية السهم خلال جلسات التداول، حتى وصل اليوم إلى أعلى سعر له منذ يونيو 2014، بما يعادل 4 سنوات.

وأكد محمد المبيضين، رئيس علاقات المستثمرين لدى الشركة، ارتفاع السيولة بها، مشيراً إلى أنها تعود إلى حصولها على جزء من حصتها بقيمة 210 ملايين دولار من شركة "بيرل بتروليوم"، وذلك من مبلغ التسوية مع حكومة إقليم كردستان العراق.

وأوضح أن ارتفاع تلك السيولة يأتي إضافة إلى تسلم مبلغ 110 ملايين دولار من الحكومة المصرية كمستحقات متأخرة، وتحقيق 22 مليون دولار من مبيعات المكثفات في مصر، وفقاً لصحيفة البيان.

وأشار إلى أن الشركة تخطط لإنفاق رأسمالي يقدر بنحو 137 مليون دولار (503 ملايين درهم) في مصر وكردستان خلال العام الحالي 2018، تتوزع بواقع 90 مليون دولار في كردستان العراق و47 مليون دولار في مصر.