TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر توقع اتفاقية قرض مع "الاستيراد الصيني" بـ1.2 مليار دولار

مصر توقع اتفاقية قرض مع "الاستيراد الصيني" بـ1.2 مليار دولار
القرض يهدف لتمويل مشروع القطار المكهرب

القاهرة - مباشر: قال رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق، إن الهيئة تعتزم توقيع اتفاقية قرض ميسر بقيمة 1.2 مليار دولار مع بنك الاستيراد والتصدير الصيني، لتمويل مشروع القطار المكهرب، في الشهر المقبل.

وأوضح طارق أبو الوفا، أن القطار يربط بين مدينتي السلام والعاشر من رمضان بالعاصمة الإدارية الجديدة، وفقاً لصحيفة البورصة. 

وكان بنك الاستيراد والتصدير الصيني قد وافق على توفير 739 مليون دولار من التكلفة الإجمالية للمشروع البالغ قيمتها 1.2 مليار دولار، على أن تقوم الحكومة المصرية بتمويل باقي التكلفة، إلا أن البنك عاد ووافق في سبتمبر الماضي على طلب من هيئة الأنفاق لتغطية التكلفة الإجمالية للمشروع، وذلك من خلال توفير شريحة إضافية بقيمة 500 مليون دولار، تمثل قيمة المكون المحلي الذي ستنفذه الشركات المصرية، وفقا لأبو الوفا.

ووقعت الهيئة القومية للأنفاق في أغسطس الماضي اتفاقاً مع شركة أفيك الصينية لتنفيذ أعمال الاتصالات والإشارات والتحكم بجانب تصنيع وتوريد القطارات التي ستعمل بالمشروع وعددها 20 قطاراً. 

وأشار أبو الوفا إلى أن هناك تحالف يضم 3 شركات مصرية هي المقاولون العرب وبتروجيت وأوراسكوم، سيقوم بتنفيذ الأعمال المدنية للمشروع.

وفي فبراير الماضي، طلبت الهيئة القومية للأنفاق بوزارة النقل المصرية، قروضاً بقيمة 330 مليون يورو من بنوك ومؤسسات أوروبية؛ بهدف تطوير وإعادة تأهيل الخط الأول لمترو الأنفاق.

كانت مصادر مطلعة، إن وزارة النقل المصرية بدأت مفاوضات مع شركات فرنسية لتوريد وتمويل شراء 34 قطاراً، بتكلفة تقديرية قد تصل إلى 400 مليون يورو، للخط الأول لمترو الأنفاق "المرج - حلوان".

كان وزير النقل هشام عرفات قال، إن هناك خطة لتطوير الخطين الأول والثاني لمترو الأنفاق بإجمالي تكلفة 30.7 مليار جنيه، بجانب إنشاء وتنفيذ خطوط ومراحل جديدة.