TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة.."إكسبرس موني" متفائلة حيال التحويلات المالية مع اقتراب" إكسبو 2020"

مقابلة.."إكسبرس موني" متفائلة حيال التحويلات المالية مع اقتراب" إكسبو 2020"
سوديش غيريان: زيادة فرص العمل بالإمارات سيساهم في تعزيز الشعور الإيجابي تجاه قطاع التحويل المالي

من: محمود جمال

دبي - مباشر: توقع سوديش غيريان، رئيس العمليات بشركة إكسبرس موني التي تتخذ من الإمارات مقراً لها، أن ينمو حجم التحويلات المالية بالدولة مع اقتراب إقامة معرض إكسبو دبي 2020.

وأوضح في مقابلة مع "مباشر" أن هذا المعرض سيزيد بشكل كبير فرص العمل، والتي ستكون موضع ترحيب بالنسبة للوافدين من مختلف أنحاء العالم، ممن يتطلعون نحو الإمارات كوجهة مفضلة لتحقيق التطور المهني.

وبين أن زيادة فرص العمل سيساهم في تعزيز الشعور الإيجابي تجاه الاقتصاد وقطاع التحويل المالي عموماً.

ووفقاً لبيانات المركزي الإماراتي، فإن تحويلات العاملين بالإمارات إلى الخارج ارتفعت إلى 43.2 مليار درهم (11.76 مليار دولار أمريكي) بنسبة 2.4% بما يعادل مليار درهم بنهاية الربع الرابع من 2017.

وأوضح غيريان أن قيمة قطاع التحويل المالي عالمياً خلال العام 2017 وصلت إلى 595.7 مليار دولار أمريكي، متوقعاً أن تبلغ 615.7 مليار دولار أمريكي خلال العام 2018.

أجواء تنافسية

وأشار إلى أن قطاع التحويل المالي يشهد حدوث نقلة نوعية نتيجة لتطور التكنولوجيا المالية والتقنيات المرتبطة بالقطاع والتي توفرها شركات التكنولوجيا.

وأوضح أن ذلك ساهم في نشوء بيئة عمل شديدة التنافسية شملت قطاع التكنولوجيا المالية بأكمله.

وأضاف: "من خلال تقديم الخدمات التي تواكب احتياجات العملاء، تحتّم شركات التكنولوجيا المالية على اللاعبين التقليديين في القطاع المالي الابتكار وتقديم مستويات قيّمة وجديدة".

توقعات مستقبلية

وأوضح سوديش غيريان أن عام 2017 كان عاماً جيداً بصورة عامة بالنسبة لقطاع التحويل المالي.

وأشار إلى أن شركته نجحت بتسجيل نمو لافت في أعمالها، وشهدنا زيادة ملحوظة في حجم التحويلات المالية إلى الخارج.

وقال: "نحافظ على نظرة إيجابية تجاه عام 2018، حيث تشير توقعاتنا إلى أن قطاع التحويل المالي سيواصل نموه وتقدمه وستشهد الفترة حتى موعد إقامة (إكسبو دبي 2020) زيادة عملائه".

وقال: "ننظر إلى هذه التغيرات على أنها تمثل فرصة مهمة للتعاون المشترك والارتقاء بتسوية العروض التي نقدمها إلى المستخدمين النهائيين".

القيمة المضافة

وعن تطبيق ضريبة القيمة المضافة قال سوديش غيريان: "لا ينطوي تطبيق الضريبة على تأثيرات مهمة بالنسبة لقطاع التحويل المالي".

وأكد أنه لم ينتج عن تطبيق ضريبة القيمة المضافة حدوث أي انخفاض في حجم التحويلات المالية الصادرة من البلاد.

وأوضح أن ذلك يعود إلى طابع الاستمرارية الذي يمتاز به قطاع التحويل المالي، حيث يواصل الوافدون إرسال الأموال إلى بلدانهم.

وقال إنه تم فرض الضريبة الجديدة على رسوم التحويلات المالية، وليس على المبلغ المرسل.

وأشار إلى أن الهدف الأساسي يتمثل من تطبيق ضريبة القيمة المضافة في تقوية الاقتصاد ودعم الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بشكل فاعل.

يذكر أن دولة الإمارات تعدّ الأولى خليجياً في حركة التحويلات المالية، وفقاً لأرقام مجموعة سويفت للتحويلات المالية.

قيمة العملات

وبالنسبة لقيمة عملة الدرهم أمام العملات الرئيسية بالعالم قال: "تم الربط بين الدرهم الإماراتي (من جانب المرسل) بالدولار الأمريكي، وهو ما ينطوي على أهمية كبيرة لناحية استقرار سعر صرف العملات".

وأشار إلى أنه بالرغم من ذلك، فقد شهد عدد من العملات في البلدان التي يتم تحويل الأموال إليها - الجنيه الإسترليني والروبية الهندية والبيزو الفلبيني والروبية الباكستانية - بعض التقلبات في أسعار صرفها خلال العام 2017.

وقال: "تشكل الإصلاحات الحكومية وتغيير السياسات النقدية وزيادة قوة الدولار الأمريكي وغيرها بعضاً من العوامل التي تؤثر على استقرار أسعار صرف هذه العملات".

إكسبرس موني

وتتبوأ "إكسبرس موني" مرتبة متقدمة ضمن قائمة أفضل 5 شركات عالمية في مجال الحوالات المالية، وتتمتع بشبكة واسعة من الوكلاء، والتي تضم أكثر من 200 ألف موقع تتوزع على 165 بلداً مختلفاً.