TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ميناء حمد الدولي يستقبل مليون حاوية من 120 وجهة عالمية

ميناء حمد الدولي يستقبل مليون حاوية من 120 وجهة عالمية
جانب من تفقد الميناء

الدوحة - مباشر: قال وزير المواصلات والاتصالات القطري، إن ميناء حمد الدولي استطاع مناولة مليون حاوية نمطية منذ بدء العمليات التشغيلية وذلك قبل الموعد المحدد لبلوغ ذلك الهدف، ووصلت إليه تلك الحاويات من موانئ إقليمية وعالمية عبر 22 خطا ملاحياً مباشراً، وما يقارب من 120 وجهة ملاحية.

وأضاف جاسم السليطي على هامش الاحتفال بإنجاز الميناء أمس الاثنين، أن تضافر جهود الأطراف ذات العلاقة بالميناء له دور كبير في تعزيز الإنتاجية مما ساهم في تسريع عمليات المناولة، ورفع تنافسية ميناء حمد على مستوى سرعة تفريغ وتحميل السفن، وتوسيع شبكة الخطوط الملاحية لميناء حمد وتعزيز دائرة الخدمات المقدمة للعملاء.

يأتي ذلك خلال حفل أقيم أمس بحضور أصحاب المصلحة وممثلي الخطوط الملاحية ووكلاء الشحن.

وكانت دولة قطر قد افتتحت الميناء رسمياً في سبتمبر السابق، بعائدات استثمارية تصل إلى 2.5 مليار ريال، علماً بأن التكلفة النهائية للمشروع بلغت 7.4 مليار دولار.

ولجأت قطر بعد مقاطعة 4 دول عربية لها في يونيو السابق وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية في وجها إلى تدشين عدة خطوط ملاحية وجوية جديدة للبحث عن بدائل للدول المقاطعة.

وفي نهاية ديسمبر السابق أعلن وزير المواصلات القطري أن قطاع النقل البحري في بلاده قد نما في نهاية نوفمبر بنسبة 250% على أساس سنوي.

وتعمل شركة مواني قطر ضمن رؤيتها الاستراتيجية على تحقيق مجموعة من الأهداف التي تتناغم مع رؤية قطر 2030 التي تستهدف تحويل قطر إلى مركز تجاري إقليمي نابض في المنطقة من خلال جعل الموانئ القطرية الخيار الأفضل لمستخدمي الموانئ مع التركيز على الابتكار، وضمان مستويات كفاءة تشغيلية عالمية في عملياتها، وتطوير أساليب الخدمة النوعية للعملاء.

وتستهدف الشركة تحفيز التجارة ودعم الاستثمار والتنويع الاقتصادي، فضلا عن توسيع شبكة الخطوط الملاحية المباشرة إلى ميناء حمد بما يدعم مكانة الميناء ويساهم في ضمان استقرار السوق المحلية من خلال الاستغناء عن الموانئ الوسيطة بنسبة 100%.

وقد تمكنت الشركة بالتعاون مع شركائها من تدشين 22 خطا ملاحياً مباشرا ًبين ميناء حمد ومختلف الموانئ في المنطقة والعالم، وما يقارب من 120 وجهة ملاحية، كان آخرها الخط الملاحي الذي يربط قطر مباشرة بكوريا الجنوبية ضمن خدمة كوريا الجنوبية- الشرق الأوسط (KME) التابعة لعملاق الشحن الكوري الجنوبي "هيونداي ميرشانت مارين".

وعلى مستوى العمليات التشغيلية استطاع ميناء حمد تحقيق نجاحات وإنجازات هامة خلال فترة قصيرة من تشغيله كان لها دور كبير في تعزيز حصته من التجارة الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط والبالغة 27% تقريبا، ضامنا بذلك دور قطر الريادي على خريطة صناعة النقل البحري إقليميا وعالميا.

اقرأ المزيد..

200 مليار دولار موازنة البنية التحتية والنقل والمواصلات بقطر حتى2022

2.5 مليار ريال عائدات استثمارية لميناء حمد الدولي

وزير المواصلات: قطاع النقل البحري القطري ينمو 250% بنهاية نوفمبر