TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير المالية المصري: نستهدف طرح سندات بقيمة 1.5 مليار يورو

وزير المالية المصري: نستهدف طرح سندات بقيمة 1.5 مليار يورو
الجارحي: الجولة الترويجية للطرح، تستهدف شريحة من صناديق الاستثمار المتخصصة في سندات اليورو

القاهرة - مباشر: قال وزير المالية المصري، إن الوزارة تستهدف طرح سندات دولية، بقيمة 1.5 مليار يورو، بآجال 8 و12 عام. 

وأضاف عمرو الجارحي، أن الجولة الترويجية للطرح، تستهدف شريحة من صناديق الاستثمار المتخصصة في سندات اليورو، متضمنة بذلك بعض الدول الآسيوية، وفقاً لصحيفة المال. 

ولفت الجارجي، إلى أن الجولة الترويجية، ستشمل إنجلترا، وسويسرا، وإيطاليا، وألمانيا، وأن الوزارة لم تستقر إلى الآن على البورصة التي سيتم فيها عملية الطرح. 

جدير بالذكر، أن وزارة المالية، كانت قد نوهت منذ أيام، بأنها انتهت من أعمال اختيار مديري الطرح (بنوك الاستثمار الدولية) التي ستقوم بإدارة والترويج لعملية طرح سندات دولية مصرية باليورو. 

وأشارت المالية إلى أنه تم اختيار بنوك: (دويتش بنك، وبنك بي ان بي باريبيا، وبنك الإسكندرية "سان باولو"، وبنك ستاندارد شارترد).

وكان وزير المالية، أعلن في مارس الجاري، إن 10 بنوك استثمار تقدمت لمناقصة اختيار بنوك إدارة طرح سندات اليورو في الأسواق الدولية، أبريل المقبل، وفقاً لصحيفة المال.

وطرحت مصر فبراير الماضي، سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار، والتي تمت تغطيتها بنحو 3 مرات.

وأوضح عمرو الجارحي، في تصريحات سابقة، أن بلاده تعمل خلال الفترة الحالية على إعداد برنامج للسندات الدولية بقيمة إجمالية تبلغ نحو 8 مليارات دولار بالتعاون مع البورصات العالمية، وأنه سيتم طرح سندات بالدولار بنحو 3 إلى 4 مليارات دولار، بالإضافة إلى سندات باليورو بقيمة 1.5 مليار يورو.

وتعد مصر هي أول سوق ناشئة تصدر طرحاً لسندات دولية منذ الموجة البيعية الأخيرة في الأسواق العالمية، حيث اتجهت عدد من الأسواق الناشئة الأخرى لتأجيل طرح سندات دولية مثل إندونيسيا.

وأظهرت بيانات المركزي، ارتفاع إجمالي الدين الخارجي لمصر خلال الربع الأول من العام المالي 2017-2018، بنسبة 2.3% على أساس ربعي، بزيادة قدرها 1.8 مليار دولار، ليصل إلى 80.8 مليار دولار، مقابل 79 مليار دولار بنهاية يونيو 2017.

يُشار إلى أن مصر تنفذ برنامج إصلاح اقتصادي، بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، يتضمن هيكلة النظام الضريبي وفرض مزيد من الضرائب، مع إلغاء الدعم العيني سواء للطاقة أو السلع التموينية، واستبداله بالدعم النقدي.

تفضيلات الأخبار

مصر تختار 4 بنوك عالمية لإصدار سندات باليورو خلال 2017-2018

المالية 20.2 مليار دولار استثمارات الأجانب بالأوراق المالية النصف الأول

المركزي المصري: الدين الخارجي يرتفع لـ80.8 مليار دولار بالربع الأول