TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موانئ دبي تكشف عن بدء الخطة التوسعية لميناء بربرة

موانئ دبي تكشف عن بدء الخطة التوسعية لميناء بربرة
طاقة الميناء الحالية تبلغ 150 ألف حاوية ن

دبي- مباشر: قال  رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي لدى مجموعة موانئ دبي العالمية إن المجموعة تهدف إلى تحويل ميناء بربرة في أرض الصومال إلى ميناء محوري يتكامل مع عمليات المجموعة في منطقة القرن الإفريقي.

وأشار سلطان أحمد بن سليم، إلى أنه وفق المخطط الرئيس سيتم استثمار 1.6 مليار درهم مايعادل 442 مليون دولار في تطوير الميناء على مراحل وفقاً للحاجة في السوق.

وأوضح أن طاقة الميناء الحالية تبلغ 150 ألف حاوية نمطية للحاويات، ومليون طن متري للبضائع السائبة والبضائع العامة، وفقا لصحيفة الاتحاد.

وقال بنهاية مشروع التطوير ستصل الطاقة الاستيعابية إلى 1.2 مليون حاوية نمطية، حيث تتضمن الخطة بناء رصيف بطول 400 متر في المرحلة الأولى.

ووقعت موانئ دبي العالمية وكل من حكومة أرض الصومال وحكومة إثيوبيا مؤخراً في دبي اتفاقاً تصبح بموجبه إثيوبيا شريكاً استراتيجياً في ميناء بربرة بنسبة 19%.

كما تستثمر موانئ دبي في البنى التحتية اللازمة لتطوير «ممر بربرة» كبوابة تجارية إلى الدولة الداخلية التي تعد من واحدة من أسرع الدول نمواً في العالم.

وبموجب الاتفاقية تحتفظ موانئ دبي العالمية بحصة 51% في المشروع وهيئة الموانئ في أرض الصومال بحصة 30% في حين تستثمر إثيوبيا في تطوير البنى التحتية لمشروع الممر التجاري.‬‬

وتسلمت موانئ دبي العالمية إدارة ميناء بربرة منذ مارس العام الماضي، وحققت قفزات نوعية منذ ذلك الحين في تعزيز إنتاجيته.‬