مصر تختار البنوك المرتبة لإصدار سندات باليورو خلال أسبوعين

مصر تختار البنوك المرتبة لإصدار سندات باليورو خلال أسبوعين
عمرو الجارحي وزير المالية

القاهرة - مباشر: قال عمرو الجارحي وزير المالية، إن مصر ستختار خلال أسبوعين البنوك المرتبة لإصدار السندات المقومة باليورو المرتقب.

وأضاف الجارحي: "سنخرج في جولة ترويجية بعدة دول أوروبية في أبريل"، وفقاً لرويترز.

وطرحت مصر فبراير الماضي، سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار، والتي تمت تغطيتها بنحو 3 مرات.

وكشف وزير المالية في الشهر الماضي، أن مصر ستبدأ في محادثات مع بنوك أوروبية لطرح سندات دولية مقومة باليورو.

وأوضح عمرو الجارحي، في تصريحات سابقة، أن بلاده تعمل خلال الفترة الحالية على إعداد برنامج للسندات الدولية بقيمة إجمالية تبلغ نحو 8 مليارات دولار بالتعاون مع البورصات العالمية، وأنه سيتم طرح سندات بالدولار بنحو 3 إلى 4 مليارات دولار، بالإضافة إلى سندات باليورو بقيمة 1.5 مليار يورو.

وتعد مصر هي أول سوق ناشئة تصدر طرحاً لسندات دولية منذ الموجة البيعية الأخيرة في الأسواق العالمية، حيث اتجهت عدد من الأسواق الناشئة الأخرى لتأجيل طرح سندات دولية مثل إندونيسيا.

وأظهرت بيانات المركزي، ارتفاع إجمالي الدين الخارجي لمصر خلال الربع الأول من العام المالي 2017-2018، بنسبة 2.3% على أساس ربعي، بزيادة قدرها 1.8 مليار دولار، ليصل إلى 80.8 مليار دولار، مقابل 79 مليار دولار بنهاية يونيو 2017.

يُشار إلى أن مصر تنفذ برنامج إصلاح اقتصادي، بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، يتضمن هيكلة النظام الضريبي وفرض مزيد من الضرائب، مع إلغاء الدعم العيني سواء للطاقة أو السلع التموينية، واستبداله بالدعم النقدي.

تفضيلات الأخبار

"المالية المصرية": نراقب الأسواق العالمية لطرح السندات الدولية بالوقت المناسب

المصدر: مباشر

التعليقات