TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المصرية للتكرير تعتزم بدء التشغيل التجريبي في الربع الثالث من2018

المصرية للتكرير تعتزم بدء التشغيل التجريبي في الربع الثالث من2018
القلعة للاستشارات المالية

من أحمد علام

القاهرة- مباشر: قال العضو المنتدب للشركة المصرية للتكرير- إحدى شركات القلعة القابضة- إنه من المقرر الانتهاء من الأعمال الميكانيكية لمشروع تكريرالبترول بمنطقة مسطرد بنهاية يونيو 2018.

وأوضح محمد سعد، على هامش فاعلية في مصنع الشركة بمسطرد اليوم الإثنين، أن تجارب التشغيل تستمر لمدة ثلاثة إلى أربع أشهر، متوقعا بدء الإنتاج الفعلي أواخر 2018 أو مطلع 2019.

وأضاف سعد، أن المشروع ينتج نحو 4.7 مليون طن سنويا من المنتجات البترولية، وهو ما يسهم في سد نحو 30-50% من العجز في المنتجات البترولية بمصر.

وتابع العضو المنتدب للشركة المصرية للتكرير، أن المشروع يوفر نحو 50% من واردت مصر من المنتجات البترولية.

وحول تغذية المشروع.. أوضح العضو المنتدب للشركة المصرية للتكرير، أن القاهرة لتكريرالبترول توفر نحو 3.5  مليون طن مازوت، فيما تستورد الشركة المصرية نحو 1.3 - 2 مليون طن من الخارج.

ويتكون خليط المنتجات لمشروع المصرية للتكرير من 850ألف طن- 1 مليون طن بنزين ؛ نحو 2.3  مليون طن سولار؛ نحو 80ألف طن بوتجاز؛ نحو 600 ألف طن وقود نفاثات؛ ونحو 450 ألف طن فحم.

يُشار إلى أن  الشركة المصرية للتكرير التابعة لشركة القلعة القابضة تخضع  لإعادة هيكلة مالية لمشروع مسطرد.

كان رئيس مجلس إدارة مجموعة القلعة، أحمد هيكل إن الشركة المصرية لتكرير البترول ستبدأ إنتاج المشتقات البترولية من مشروع مسطرد في سبتمبر 2018.

كان وزير البترول، قال في مايو 2017، إنه متوقع الانتهاء من مشروع الشركة المصرية للتكرير وبدء التشغيل التجريبي بنهاية 2017.

ويتوزع هيكل مشروع المصرية للتكرير بواقع 24% لهيئة البترول، و76% لعدد من المستثمرين المصريين والعرب والأجانب.

يُذكر أن القلعة أبرمت في أغسطس 2010، اتفاقاً مع مؤسسات دولية؛ للحصول على قرض طويل الأجل بقيمة 2.35 مليار دولار بهدف تمويل المشروع.